البحث المتقدم
     

نموذج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب الجامعة المتفوقين : رؤية مستقبلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12831
المؤلف بدوي، منى حسن. علم النفس التربوي، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 959-1046
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  التفكير الناقد  -  الطلاب الجامعيون  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  التفوق
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى استعراض بعض النماذج التي تمّ وضعها لتنمية التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب الجامعة المتفوقين خاصة من خلال تطوير الطرق المستخدمة في التعليم الجامعي. وقد بدأت الدراسة بتوضيح أهمية تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد من خلال تطوير برامج الجامعة، ثم انتقلت إلى التمييز بين التفكير الإبداعي والناقد، وأهم خصائص كل نوع من التفكير، ومدى التكامل بين قدرات كل منهما، ثم انتقلت إلى عرض بعض هذه النماذج، تمهيدا لوضع نموذج مقترح لتنمية مهارات كلٍّ من التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب الجامعة المتفوقين. وقد تبين من خلال التحليل، الحاجة الملحة لجهود منظمة في مجال تنمية التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب الجامعة، من خلال تفاعل خصب بين الأستاذ والطالب. وقد تمّ وضع اقتراح بتبني جامعة القاهرة إنشاء مراكز لتنمية التفكير الإبداعي مما يؤدي إلى إنتاج أساليب في التعليم أكثر كفاءة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدوي، منى حسن.. (2008). نموذج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب الجامعة المتفوقين : رؤية مستقبلية. مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008. ص ص. 959-1046 تم استرجاعه من search.shamaa.org .