البحث المتقدم
     

تجربة حية تطبيقية لاستخدام المدخل الاسكندنافي في تأهيل ذوي الإعاقة السمعية البصرية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12829
المؤلف عبد العظيم، إيناس، عبد الحليم. أخصائية تقييم وتأهيل الإعاقة السمعية البصرية وإعداد كوادر عاملة في المجال، المؤسسة المصرية لرعاية الصم المكفوفين وغيرهم
المؤلف الاضافي عبد الحليم، آية سيد. أخصائية تقييم وتأهيل الإعاقة السمعية البصرية وإعداد كوادر عاملة في المجال، المؤسسة المصرية لرعاية الصم المكفوفين وغيرهم.
الصفحات ص ص.939-956
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اعادة التأهيل  -  الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  المعوقون  -  الاعاقة البصرية  -  ضعيفو السمع  -  اسكاندينافيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناول هذا المقال تجربة حية تطبيقية تمّ فيها تشخيص حالة طفلة صمّاء مكفوفة ولاديّاً واستخدام المدخل الاسكندنافي معها تحت إشراف خبراء من النرويج لمدة ثلاث سنوات متواصلة أثمرت الآتي: ظهور نتائج ذات دلالات إيجابية في مجال التفاعل الاجتماعي وكذلك تقدم ملحوظ مُقَيّم بإحدى أدوات التشخيص للقدرات التواصلية لدى الطفلة حيث تمكنت من التواصل مع أسرتها عن طريق الإشارات اللمسية، فضلا عن اكتساب بعض المهارات المعرفية وتنوع وسائل التسلية والمتعة للطفلة. هذا التقدم الملحوظ للعمل مع الطفلة وغيرها من الأطفال الذين استخدمت معهم أساليب التدخل نفسها، أكد نجاح المدخل الاسكندينافي لتأهيل الصم المكفوفين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العظيم، إيناس، عبد الحليم.. (2008). تجربة حية تطبيقية لاستخدام المدخل الاسكندنافي في تأهيل ذوي الإعاقة السمعية البصرية . مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008. ص ص.939-956 تم استرجاعه من search.shamaa.org .