البحث المتقدم
     

إستخدام المدخل الاسكندنافي في تحسين جودة حياة الأشخاص الصم المكفوفين : تجربة جمعية نداء في مصر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12826
المؤلف عمر، سهير عبد الحفيظ. ماجستير، التربية (صحة نفسية)، أخصائية تأهيل الصم المكفوفين، جمعية نداء
الصفحات ص ص.901-937
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جمعية نداء (مصر)  -  ضمان الجودة  -  نوعية الحياة  -  تعليم الصم  -  تعليم المكفوفين  -  الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  اسكاندينافيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم ملامح تجربة "جمعية نداء" المصرية لتحسين جودة حياة الأشخاص الصم المكفوفين والتعرف على دور الشركاء السامعين المبصرين في بناء وتنمية التفاعلات مع الأشخاص الصم المكفوفين. تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي لنماذج من المواقف التفاعلية بين الأطفال الصم المكفوفين وشركاء تفاعلهم السامعين المبصرين والمسجلة بالتصوير المرئي في "جمعية نداء" مع استخدام تحليل التصوير المرئي كأداة للدراسة إضافة إلى استمارة بيانات. تكونت العينة من ثلاثة من الأطفال الصم المكفوفين مع ثلاثة من الشركاء السامعين المبصرين. وقد تبين من خلال تحليل التصوير المرئي ما يلي: 1) الشريك مسؤول عن إعداد وتعديل بيئة التفاعل- الفيزيقية والتكنولوجية- لتكون أكثر ملاءمة لاحتياجات الطفل البصرية أو السمعية. 2) الشريك يتبع مبادرات الطفل أو اهتماماته ويؤكد عليها ويستجيب لها. 3) الشريك يتقبل مبادرات الطفل بالطريقة التقليدية التي قدمها الطفل. 4) الشريك ملاحظ جيد وحساس يعلق على النشاط ويستجيب للطفل بالطريقة والشكل الذي قدمه ويمكن للطفل أن يدركه. 5) الشريك يحترم اهتمام الطفل وطريقة استكشافه ويعطيه الفرصة ليستكشف ويفكر. كمل تبين أن الشراكة هي جوهر التفاعل والشريك يحث الطفل الأصم على الاستجابة من خلال النداء باستخدام الأصوات الملفوظة واللمس والاتصال الجسدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمر، سهير عبد الحفيظ.. (2008). إستخدام المدخل الاسكندنافي في تحسين جودة حياة الأشخاص الصم المكفوفين : تجربة جمعية نداء في مصر. مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008. ص ص.901-937 تم استرجاعه من search.shamaa.org .