البحث المتقدم
     

تأثير برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة الكمبيوترية على تحصيل الدراسات الاجتماعية وتنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيا (القابلين للتعلم)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12821
المؤلف يوسف، أحمد الشوادفي محمد. المناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ
الصفحات ص ص.793-840
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بالوسائط المتعددة  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  التحصيل الدراسي  -  الدراسات الاجتماعية  -  التنمية  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  المعوقون عقليا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريسي باستخدام الوسائط المتعددة الكمبيوترية يهدف إلى تنمية التحصيل الدراسي والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيا (القابلين للتعلم)، بالإضافة إلى بناء وتقنين اختبار تحصيلي في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع بمدارس التربية الفكرية، ووضع مقياس للتفاعل الاجتماعي للتلاميذ المعاقين ذهنيا. وقد اختيرت العينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مدارس التربية الفكرية بمحافظة الغربية، وقد بلغت 80 تلميذا تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تكونت كل مجموعة من 40 تلميذا. تمّ استخدام الأدوات التالية: 1) إختبار تحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع بمدارس التربية الفكرية، 2) مقياس التفاعل الاجتماعي للتلاميذ المعاقين ذهنيا، 3) البرنامج التدريسي المقترح باستخدام الوسائط المتعددة الكمبيوترية. وقد تبين من خلال النتائج ما يلي: 1) وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطَيْ درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل، من حيث الدرجة الكلية والتذكر والفهم والتطبيق بعد التدريس لصالح المجموعة التجريبية. 2) وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطَيْ درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التفاعل الاجتماعي، من حيث الدرجة الكلية والتفاعل بين الشخصي ومهارات التحدث والمهارات الجماعية بعد التدريس لصالح المجموعة التجريبية. 3) وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل الدراسي في الدراسات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ العينة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يوسف، أحمد الشوادفي محمد.. (2008). تأثير برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة الكمبيوترية على تحصيل الدراسات الاجتماعية وتنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيا (القابلين للتعلم) . مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 2، 2008. ص ص.793-840 تم استرجاعه من search.shamaa.org .