البحث المتقدم
     

تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي الإعاقة السمعية في مصر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12813
المؤلف سليمان، منى محمد محمد. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
الصفحات ص ص.655-725
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 1، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  الكفايات  -  التطوير المهني  -  الكفايات التعليمية  -  المعلمون  -  الاعاقات  -  ضعيفو السمع  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف خصائص المعاقين سمعيا وسمات معلميهم وتعرف أهم النماذج المعاصرة في مجال التنمية المهنية لمعلمي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى وضع قائمة بالكفايات المهنية الواجب توافرها في معلمي الإعاقة السمعية. هذا بالإضافة إلى تعرف واقع التنمية المهنية لمعلمي الإعاقة السمعية في مصر والارتقاء ببعض الكفايات المهنية لمعلمي الإعاقة السمعية من خلال وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية هذه الكفايات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وارتكزت على استمارة استطلاع رأي لمجموعة من خبراء التربية الخاصة. وقد تمّ استخلاص قائمة من الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي الإعاقة السمعية وهي 1) الكفايات المعرفية: أهداف التربية الخاصة، التشريعات الخاصة بتشغيل المعاقين وتوظيفهم، الأسس التاريخية والاجتماعية لتربية المعاقين سمعيا. 2) الكفايات الوجدانية: وتتمثل في السمات الشخصية والعلاقات الإنسانية مثل الذكاء المرتفع وسرعة البديهة والقدرة على الإقناع. 3) الكفايات المهارية أو الكفايات التدريسية للمعلم وهي كفايات تخطيط الدرس، كفايات تنفيذ الدرس، كفايات التقويم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، منى محمد محمد.. (2008). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي الإعاقة السمعية في مصر . مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 1، 2008. ص ص.655-725 تم استرجاعه من search.shamaa.org .