البحث المتقدم
     

واقع الخدمات المساندة المقدمة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية : رؤية شخصية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12784
المؤلف أخضر، فوزية محمد. رئيسة اللجنة النسائية العامة لشؤون المرأة، الجمعية الوطنية للمتقاعدين؛ عضو النظام الوطني للمعاقين، عضو فريق العمل، لجنة تطوير الخدمات المقدمة للمعاقين فوق 15 عام، مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية
الصفحات ص ص.445-470
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 1، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الخدمات  -  الاهل  -  المعوقون  -  الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الورقة موضوع أسر الأشخاص ذوي الإعاقة وواقع الخدمات المساندة المقدمة لهذه الأسر في المملكة العربية السعودية، بدءا بالخدمات المقدمة لهؤلاء الأشخاص، مثل تحديث البرامج والأنشطة المتخصصة بالطفولة المبكرة مع دمج الأطفال ذوي الإعاقة معهم، وتوفير الكوادر المتخصصة وتطوير برامج إعداد وتأهيل العاملات في مرحلة رياض الأطفال وتطبيق نظام دمجهم مع التعليم العام بكل أنواعه بالإضافة إلى الخدمات التي قدمت من قبل بعض الجهات المسؤولة مثل قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بحمايتهم من التعرض للإيذاء، وإنشاء اللجنة الوطنية السعودية للطفولة. كما تمّ التطرق إلى المسببين للعنف والإيذاء لهذه الفئات إلى أربعة أقسام كالتالي: 1) إيذاء الأسرة، 2) إيذاء المؤسسات التربوية، 3) إيذاء المجتمع بجميع قطاعاته، 4) إيذاء الإعلام. وانتهت الورقة إلى عدد من النصائح لتغيير هذه الاتجاهات السلبية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال العمل على سرعة إنشاء مراكز خاصة ومحاولة نشرها في جميع المناطق لتكون قريبة من الأسر، ونشر الوعي الصحي وتأهيل المجتمع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أخضر، فوزية محمد.. (2008). واقع الخدمات المساندة المقدمة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية : رؤية شخصية. مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، مج. 1، 2008. ص ص.445-470 تم استرجاعه من search.shamaa.org .