البحث المتقدم
     

مستوى المشاركة السياسية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني في عصر العولمة : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الأقصى في خان يونس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044230
المؤلف الشامي، محمود محمد صالح. قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان The level of political participation among the Palestinian University students in globalization age :a field study on a sample of Al-Aqsa University Sociology students [Article]
الصفحات ص ص. 1237-1277
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأقصى (فلسطين)  -  مشاركة الشباب  -  القضايا السياسية  -  العولمة  -  الطلاب الجامعيون  -  الجامعات  -  خان يونس (فلسطين: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى المشاركة السياسية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، وتكونت عينة الدراسة من(469) طالباً وطالبة من طلبة جامعة الأقصى، واستخدم مقياس مستوى المشاركة السياسية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) الدرجة الكلية لمستوى المشاركة السياسية لدى الشباب الفلسطيني بلغت 66.9 % ومجال النشاط السياسي حصل على نسبة 73.5 % ، يليه مجال المعرفة السياسية وحصل على نسبة.( %63.7 ) ثم مجال الاهتمام السياسي، وحصل على نسب % 63.6. 2) صنف الشباب الفلسطيني بين مستويين من المشاركة السياسية مستوى نشيط سياسيا، وشكل أكثر من نصف مجتمع الدراسة، ومستوى غير نشيطٍ سياسيا وشكل أكثر من الثلث. 3) توجد علاقة بين مستوى المشاركة السياسية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني وبعض المتغيرات: النوع الاجتماعي، ودخل الأسرة، والانتماء التنظيمي، ونوع الكلية، والحالة الاجتماعية، ولا توجد علاقة لمستوى المشاركة السياسية تبعا لمكان السكن. 4) أكد الشباب أن الانتماء الحزبي هو أفضل أشكال المشاركة السياسية. 5) أسباب العزوف عن المشاركة السياسية التي حددها الشباب هي: أن الأحزاب تسعى لمصالحها وليس للمصلحة الوطنية، ولا توجد حرية وتسامح في المجتمع الفلسطيني، والانتماء للأحزاب يتم بسبب الإغراءات المادية، والانتماء لحزب غير الحكومة بسبب المشاكل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشامي، محمود محمد صالح.. (2011). مستوى المشاركة السياسية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني في عصر العولمة : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الأقصى في خان يونس. مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011. ص ص. 1237-1277 تم استرجاعه من search.shamaa.org .