البحث المتقدم
     

Prevalence of learning disability among underachieving students in Gaza Strip

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044228
المؤلف Yaghi, Shaher Yousef. MD, Disability studies, Flinders University; MD, Psychology, Islamic University; Special educational needs supervisor, UNRWA, Education Gaza mobile
متغيرات العنوان انتشار حالة صعوبات التعلم بين الطلبة متدني التحصيل في قطاع غزة [مقال]
الصفحات ص ص. 843-879
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Learning difficulties  -  Low achievers  -  Underachievement  -  Students  -  Gaza (Palestine: Strip)
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى انتشار حالة صعوبات التعلم بين الطلبة متدني التحصيل في مدارس قطاع غزة. تكونت العينة من 10 مدارس من مدارس وكالة الغوث الدولية وتم اختيارها بطريقة عشوائية من جميع مناطق قطاع غزة، واشتملت على 336 طالباً وطالبة من المرحلة الابتدائية العليا (الصف: الرابع، والخامس، والسادس) من الطلبة الذين فشلوا في امتحان النصف الأول للعام الدراسي 2006-2007 ولا يعانون من إعاقات صحية أو جسدية أو حسية أو نطقية. تم استخدام أداة دولية وهي ((LDDI بعد إجراء عملية طويلة من الترجمة، والتدريب، والإشراف. أظهرت النتائج وجود أعداد كبيرة من الطلبة متدني التحصيل الذين يعانون من حالة صعوبات التعلم، واضطراب في عمليات القراءة والكتابة، وفي عمليات الحساب. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فوارق ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعلم وبعض المتغيرات مثل: ترتيب الطفل في الأسرة، العلاقات الأسرية، الصف، والمنطقة الجغرافية، بالإضافة إلى أنه يوجد فوارق ولكن ليست ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعلم ومتغيرات الجنس والوضع الاقتصادي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Yaghi, Shaher Yousef.. (2011). Prevalence of learning disability among underachieving students in Gaza Strip . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011. ص ص. 843-879 تم استرجاعه من search.shamaa.org .