البحث المتقدم
     

Globalization and its impact on education in Muslim countries : responding to opportunities and challenges

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044226
المؤلف Al Migdadi, Mahmoud Hamid. Educational administration and foundations, Faculty of educational sciences Al-Bayt University
متغيرات العنوان العولمة وأثرها على العملية التربوية في الدول الإسلامية :بين كسب إيجابياتها ومجابهة تحدياتها [مقال]
الصفحات ص ص. 811-842
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Globalization  -  Learning processes  -  Education  -  Educational policies
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد فلسطين
هدفت هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على تأثير العولمة على التربية والسياسات التربوية في الدول الإسلامية. تم التطرق إلى تعريفات العولمة في جوانبها المتعددة، وما تحمله هذه الظاهرة من إيجابيات وسلبيات، وما يتولد عنها من تحديات وتبعات.تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم اعتماد الأدب التربوي ذي العلاقة بموضوعها. تبين أن الآثار السلبية للعولمة في البلاد الإسلامية تفوق أثارها الإيجابية. فلكي تستفيد هذه الدول من العولمة وتحد من سلبياتها، فإنه لابد من التصدي لها وحسن التعامل معها. تم تقديم مجموعة من السبل والاستراتيجيات التي يتوجب على البلاد الإسلامية اتباعها في مجال التربية، منها اعتماد تربية دينية تتصف بالشمول والفاعلية والتحدي، وتكون تربية ذات معنى وعلى صلة وثيقة بما يحتاجه الطلبة في الدول الإسلامية. ومنها أيضاً، أنه يتوجب على هذه الدول أن تركز في سياساتها التربوية على تنمية الإمكانات والموارد البشرية، والعمل على تعديلها لمواجهة التحديات التي تفرضها العولمة وذلك استنادا لمبادئ التوحيد والخلافة في الأرض، واتباع سبل الاجتهاد والشورى والإجماع في سبيل الحفاظ على ما فيه مصلحة المسلمين إقليميا وعالمياً. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al Migdadi, Mahmoud Hamid.. (2011). Globalization and its impact on education in Muslim countries : responding to opportunities and challenges. مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011. ص ص. 811-842 تم استرجاعه من search.shamaa.org .