البحث المتقدم
     

أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والدافعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044208
المؤلف غنيمات، خولة عبد الرحيم. قسم التربية الخاصة، كلية الأميرة رحمة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي عليمات، عبير راشد. قسم التربية الخاصة، كلية الأميرة رحمة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of a study skills group counseling training program on students motivation and achievement [Article]
الصفحات ص ص. 513-558
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة "مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية " مج. 20، ع. 2، يونيو 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارشاد الجماعي  -  برامج التدريب  -  طرائق التدريس  -  مهارات التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  الدافعية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية المناسبة، واستقصاء فاعلية هذا البرنامج في تحسين دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي والمهارات الدراسية لدى طالبات السنة الأولى في كلية الأميرة رحمة الجامعية. تألفت العينة من 28 طالبة من طالبات السنة الأولى في كلية الأميرة رحمة الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، قسمت العينة عشوائياً إلى قسمين متساويين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. تم تدريب طالبات المجموعة التجريبية على البرنامج التدريبي،في حين لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أي تدريب. تم استخدام مقياس الدافعية للإنجاز الذي تم تطويره وتعديله ليناسب البيئة الأردنية، وتم استخدام مقياس العادات الدراسية ومعدلات الطالبات في نهاية الفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام2009/2008 م. أظهرت نتائج تحليل التغاير للقياس القبلي والبعدي على متغير مستوى التحصيل لدى طالبات السنة الأولى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين. وأظهرت نتائج تحليل التغاير للقياس القبلي والبعدي على متغير مستوى الدافعية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين على خمسة أبعاد من أصل ثمانية، وكذلك بالنسبة للمهارات الدراسية فقد أظهرت نتائج تحليل التغاير وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين. وتشير هذه النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مستوى دافعية الإنجاز وتحسين مستوى التحصيل الدراسي وكذلك تحسين مستوى المهارات الدراسية لأفراد المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غنيمات، خولة عبد الرحيم.. (2011). أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والدافعية . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011. ص ص. 513-558 تم استرجاعه من search.shamaa.org .