البحث المتقدم
     

دور عملية التقييم المؤسسي في نشر ثقافة الجودة في جامعات قطاع غزة من وجهة نظر فريق التقييم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044201
المؤلف الدجني، إياد علي. قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان Role of the institutional evaluation in enhancing the culture of quality in the universities of the Gaza Strip from the evaluation team perspective [Article]
الصفحات ص ص. 305-342
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  جودة التعليم  -  الادارة التربوية  -  الجامعات  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدف البحث التعرف إلى دور عملية التقييم الذاتي المؤسسي في نشر ثقافة الجودة لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة والصعوبات ذات العلاقة بالموروث الثقافي التي واجهت عملية التقييم من وجهة نظر فريق التقييم، حيث أجرت الجامعات الفلسطينية مؤخرا تقييما ذاتيا شاملا لكافة مناحي الأداء من خلال معايير ومؤشرات دولية، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستخدم الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، حيث طبقت على عينة مكونة من 60 عضوا شاركوا في عملية التقييم، وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للتقييم الذاتي المؤسسي في مجالات (التخطيط المؤسسي – الحكم والإدارة- النطاق المؤسسي- الموارد المؤسساتية والخدمات) في نشر ثقافة الجودة بدرجة كبيرة، كما توصلت إلى وجود صعوبات متعلقة بقدرة الجامعات على توفير دلائل موثقة تؤكد صحة الإجابات بلغت 70.26% ووجود صعوبات تتعلق بتقبل نتائج التقييم وما يتطلبه ذلك من تغيير في مستوى الأداء. وقد أوصى البحث بضرورة إحداث تكامل في قواعد البيانات بحيث تغطي جميع أنشطة الجامعة وتوثقها، وزيادة التوعية بمعايير التقييم الذاتي المؤسسي من خلال عقد ورش عمل ودورات متخصصة تشمل جميع العاملين في الجامعات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدجني، إياد علي.. (2011). دور عملية التقييم المؤسسي في نشر ثقافة الجودة في جامعات قطاع غزة من وجهة نظر فريق التقييم . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 19، ع. 2، يونيو 2011. ص ص. 305-342 تم استرجاعه من search.shamaa.org .