البحث المتقدم
     

مدى اهتمام الجامعات الفلسطينية بمتطلبات رفع كفاءة عملية تقييم أداء العاملين : دراسة ميدانية على الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة – فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044188
المؤلف أبو الروس، سامي علي. قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة
المؤلف الاضافي أبو ماضي، خالد ماضي. ماجستير إدارة أعمال.
متغيرات العنوان The extent of the interest of Palestine universities in the initials of raising the effectiveness of evaluating teachers [Article]
الصفحات ص ص. 1179-1212
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاداء  -  التقييم  -  الكفايات  -  التحسين التربوي  -  الادارة التربوية  -  القيادة  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الجامعات  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة بمجموعة من متطلبات رفع كفاءة عملية تقييم أداء العاملين مثل تطوير المعايير والنماذج والتغذية الراجعة وإجراء التظلم ومقابلة ما بعد التقييم والتدريب، وكذلك الثواب والعقاب إثر التقييم، وقد تكون مجتمع الدراسة من الأكاديميين والإداريين أصحاب المناصب الإدارية العاملين في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة وهي (الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى، جامعة القدس المفتوحة). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اهتمام الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة بمتطلبات رفع كفاءة عملية تقييم أداء العاملين متدنية وليست عالية، كما وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بهذا الخصوص بين الجامعات الفلسطينية تعزى إلى متغيرات الجنس، العمر، نوع الوظيفة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة. وقد أوصى الباحثان بالعديد من التوصيات للتغلب على معوقات تقييم الأداء أبرزها إعادة النظر بشكل متواصل بالمعايير المتبعة في نماذج التقييم، والعمل على التطوير الدوري لنماذج تقييم الأداء، والعمل على تفعيل تطبيق نظام المكافأة وتحسينها والحوافز بشقيها الإيجابية والسلبية وربطها بعملية تقييم الأداء في الجامعات، وضرورة أن يتبع عملية تقييم الأداء إجراء مقابلات التقييم مع الموظفين لمناقشتهم في نتائج التقييم وكيفية تحسينها مع تدريب المقيمين على كيفية إدارة عمليات التقييم ومقابلات التقييم الناجحة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو الروس، سامي علي.. (2011). مدى اهتمام الجامعات الفلسطينية بمتطلبات رفع كفاءة عملية تقييم أداء العاملين : دراسة ميدانية على الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة – فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 1179-1212 تم استرجاعه من search.shamaa.org .