البحث المتقدم
     

تقييم أنظمة الترقية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044183
المؤلف السليحات، ملوح مفضي. قسم أصول التربية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان Evaluation of the systems of promotion in the Jordanian Universities as perceived by staff members [Article]
الصفحات ص ص. 753-788
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الترقي المهني  -  ترقية المعلمين  -  التقييم  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تقييم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لأنظمة الترقية المتبعة في تلك الجامعات، ومعرفة أثر متغيرات (الجنس، ونوع الكلية، والرتبة الأكاديمية) في تقييم أعضاء هيئة التدريس لأنظمة الترقية، ومن ثم التعرف إلى أبرز مقترحاتهم لتطوير أنظمة الترقية. واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وتم توزيعها بالطريقة العشوائية على عينة الدراسة المكونة من 720 عضو هيئة تدريس. واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي والمقارنات البعدية لاستخراج النتائج واختبار (t). قد أظهرت النتائج أن تقييم عينة الدراسة لأنظمة الترقية جاء متوسطا لفقرات مجال معايير الترقية ومنخفضا لفقرات مجالي إجراءات الترقية، ونشر الإنتاج العلمي. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري الجنس ونوع الكلية في مجالات الأداة الثلاثة، في حين كان لمتغير الرتبة الأكاديمية أثر ذو دلالة إحصائية لصالح رتبة الأستاذ المساعد وفي جميع المجالات. أما أبرز مقترحاتهم لتطوير هذه الأنظمة، فتلخصت في إشراك أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة في إعداد وصياغة ومناقشة نظام الترقية قبل إقراره والعمل به، وتوحيد إجراءات الترقية في جميع الجامعات الأردنية، والاكتفاء بقرار قبول النشر وعدم اشتراط النشر الفعلي للأبحاث كشرط من شروط الترقية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السليحات، ملوح مفضي.. (2011). تقييم أنظمة الترقية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 753-788 تم استرجاعه من search.shamaa.org .