البحث المتقدم
     

إدراكات طلبة جامعة إربد الأهلية لمصادر الضغوط النفسية في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044179
المؤلف القدومي، خولة عزات. قسم الإرشاد النفسي والتربوي، جامعة إربد الأهلية، الأردن
المؤلف الاضافي خليل، ياسر فارس. قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإدارية والإنسانية، جامعة المجمعة، السعودية.
متغيرات العنوان Perceptions of Irbid National University students of psychological stress in response to several variables [Article]
الصفحات ص ص. 647-678
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة إربد الأهلية (الآردن)  -  الادراك  -  الضغط النفسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إدراكات طلبة جامعة إربد الأهلية لمصادر الضغوط النفسية لديهم؛ وفحص فيما إذا كانت إدراكات الطلبة تختلف تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي. وتكونت العينة من531 طالباً. تم إعداد مقياس إدراكات الطلبة لمصادر الضغط النفسي، الذي تضمن هذا المقياس بصورته النهائية 58فقرة موزعة على خمسة أبعاد تشكل مصادر الضغوط النفسية وهي: الضغوط الاجتماعية، والضغوط النفسية، والضغوط الأكاديمية، والضغوط البيئية، والضغوط المادية. وأشارت النتائج إلى أن مستوى إدراكات طلبة جامعة إربد الأهلية لمستوى معاناتهم من الضغوط النفسية في ضوء المصادر المتضمنة في المقياس متوسط؛ فإن الطلبة يعتقدون أن تهديد الظروف المرتبطة بالبيئة تشكل المصدر الأول للضغط النفسي بالنسبة اليهم. وبالنسبة إلى ترتيب باقي الأبعاد فقد كان على النحو التالي: البعد الأكاديمي، البعد النفسي، البعد المادي وأخيراً البعد الاجتماعي. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقديرات الطلاب ومتوسطات تقديرات الطالبات على البعد (الاجتماعي والنفسي والمادي) ولصالح الطلاب. ووجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقديرات الطلبة تعزى إلى متغير الكلية على البعد الاجتماعي ولصالح طلبة كلية التمريض وعلى البعد المادي ولصالح طلبة كلية الشريعة والقانون. ووجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقديرات الطلبة تعزى إلى متغير المستوى الدراسي على البعد الأكاديمي ولصالح طلبة السنة الدراسية الثالثة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القدومي، خولة عزات.. (2011). إدراكات طلبة جامعة إربد الأهلية لمصادر الضغوط النفسية في ضوء بعض المتغيرات . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 647-678 تم استرجاعه من search.shamaa.org .