البحث المتقدم
     

مفهوم الذات لدى طلبة الدراسات الاجتماعية في جامعة القصيم في ضوء بعض العوامل المؤثرة فيه

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044170
المؤلف الحموري، خالد عبد الله. جامعة القصيم، السعودية
المؤلف الاضافي الصالحي، عبد الله بن سليمان. جامعة القصيم، السعودية.
العناتي، ختام. جامعة عمان الأهلية، الأردن.
متغيرات العنوان Self-concept for Social Studies students in the Al-Qasim university under the factors which effects in [Article]
الصفحات ص ص. 459-485
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  مفهوم الذات  -  الدراسات الاجتماعية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الذات لدى طلبة الدراسات الاجتماعية في جامعة القصيم في ضوء بعض العوامل المؤثرة فيه. تكونت العينة من 300 طالب من طلبة البكالوريوس في أقسام الدراسات الاجتماعية المسجلين في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1428/1429ه. تم استخدام مقياس تنسي لمفهوم الذات المكون من 100 فقرة تقيس تسعة أبعاد. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة سكان المدينة وسكان القرية ولصالح الطلبة سكان المدينة في أبعاد (الذات الشخصية، الهوية) ولصالح الطلبة سكان القرية في أبعاد (الذات البدنية، الذات الأسرية، الذات الاجتماعية، السلوك). ولصالح الطلبة من الأسر التي يقل عدد أفرادها عن خمسة أفراد في أبعاد (الذات البدنية، الذات الشخصية، والذات الاجتماعية، والسلوك). وكان لصالح الطلبة الذين ترتيبهم هو الأكبر في الأسرة في أبعاد(الذات الشخصية، الذات الأسرية، والذات الاجتماعية، ونقد الذات). فيما كانت الفروق لصالح الطلبة الذين يصل مستوى تعليم والديهم إلى بكالوريوس ودراسات عليا في أبعاد(الذات الشخصية، والهوية، وتقبل الذات) ولصالح الطلبة الذين يصل مستوى تعليم والديهم إلى ثانوية عامة وأقل من ثانوية عامة في بعدي (الذات البدنية، والذات الأسرية). فيما جاءت الفروق لصالح الطلبة الذين يبلغ مستوى تعليم أمهاتهم بكالوريوس في أبعاد(الذات الأخلاقية، والذات الأسرية، والاجتماعية، والسلوك، ولصالح الطلبة الذين يبلغ مستوى تعليم أمهاتهم أقل من ثانوية عامة في بعد (الذات الاجتماعية). (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحموري، خالد عبد الله.. (2011). مفهوم الذات لدى طلبة الدراسات الاجتماعية في جامعة القصيم في ضوء بعض العوامل المؤثرة فيه . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 459-485 تم استرجاعه من search.shamaa.org .