البحث المتقدم
     

المدرسة كمنظمة متعلمة والمدير كقائد تعليمي من وجهة نظر المعلمين في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044169
المؤلف جبران، علي محمد. قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
متغيرات العنوان The School as learning organization and the principal as instructional leader as perceived by teachers in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 427-458
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المدرسة  -  مديرو المدارس  -  القيادة  -  المعلمون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة للكشف عن تصورات المعلمين نحو مدارسهم كمنظمات متعلمة ونحو مديريهم كقادة تعليميين في الأردن. وقد شارك في الدراسة 439 معلما من أفراد عينة مقصودة. أما الأداة فهي استبانة من نوع ليكرت مكونة من جزءين رئيسيين: الأول عبارة عن 30 فقرة موزعة على أربعة مجالات للمدرسة كمنظمة متعلمة، والثاني عبارة عن 32 فقرة موزعة على ستة مجالات للمدير كقائد تعليمي. وقد أظهرت النتائج تقديرا متوسطا نسبيا لوصف المدرسة كمنظمة متعلمة3.14 . وقد حظي مجال المناخ بأعلى المتوسطات يليه مجال النمو المهني ( 3.26و 3.18على التوالي). وبالنسبة للمديرين كقادة تعليميين فقد أورد المشاركون درجة متوسطة للمدير كقائد تعليم 3.46. ومن اللافت أن مجال بناء العلاقات والتشاركية سجلا معدلا مرتفعا ( 3.67و 3.55على التوالي) مقارنة مع متوسطات معتدلة للمجالات الأخرى. وقد أظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين تبعا لخصائصهم الشخصية باستثناء متغير الجنس حيث ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين لصالح الذكور. وانتهت الدراسة بملاحظات ختامية وتوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جبران، علي محمد.. (2011). المدرسة كمنظمة متعلمة والمدير كقائد تعليمي من وجهة نظر المعلمين في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 427-458 تم استرجاعه من search.shamaa.org .