البحث المتقدم
     

عمليات العلم ومهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم وتطبيقاتها في تدريس العلوم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044166
المؤلف أبو جحجوح، يحيى محمد. قسم المناهج وطرق تدريس، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Science processes and thinking skills as deduced from the Holy Quoran and their application in science teaching [Article]
الصفحات ص ص. 277-325
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة كلية التربية الاساسية: مج. 20، ع. 82 إنساني، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القرآن  -  التربية الاسلامية  -  تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  عمليات التعلم  -  مهارات التفكير
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى استنباط عمليات العلم الأساسية من بعض آيات القرآن الكريم، وكذلك استنباط عمليات العلم التكاملية، بالإضافة إلى استنباط بعض مهارات التفكير من القرآن الكريم. اتبعت الدراسة الحالية المنهج الاستنباطي الذي يشتق ويستخلص حكماً فرعياً من حكم عام موجود في آية أو أكثر من آيات القرآن الكريم، ويكتفي بالتدليل عليها ببعض الأمثلة، دون اللجوء إلى استقرائها جميعاً. يتبين من الدراسة الحالية أن القرآن الكريم زاخر بعمليات العلم الأساسية والتكاملية ومهارات التفكير التي تعد الجانب الإجرائي للعلم والتي يتم عن طريقها التوصل إلى الجانب المعرفي للعلم. وقد اكتفت الدراسة الحالية بالتدليل على الجانب الإجرائي ببعض آيات كريمة مختارة من القرآن الكريم، ومن أمثلة عمليات العلم الأساسية التي تقصت عنها الدراسة الحالية وكشفتها في القرآن الكريم عمليات: الملاحظة، القياس، التصنيف، الاستدلال، الاستقراء، الاستنباط، التنبؤ، استخدام الأرقام، التواصل. ومن أمثلة عمليات العلم التكاملية التي تتبعتها الدراسة الحالية واستقصتها وكشفتها في القرآن الكريم عمليات: فرض الفروض، التفسير، التعريفات الإجرائية، ضبط المتغيرات، التجريب. كما توصلت الدراسة الحالية إلى أن القرآن الكريم زاخر بمهارات تفكير متنوعة فمن مهارات التفكير الابتكاري المستنبطة من القرآن الكريم: الأصالة، والمرونة، والطلاقة، والحساسية للمشكلات، وإدراك التفاصيل. والتفكير في التفكير، والتفكير التأملي، بالإضافة إلى مهارات التفكير: التذكر، طرح الأسئلة، الانتقال من عدم الاتزان المعرفي إلى الاتزان المعرفي، المقارنة، الترتيب، التمثيل، التخيل، التلخيص، اتخاذ القرار. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو جحجوح، يحيى محمد.. (2011). عمليات العلم ومهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم وتطبيقاتها في تدريس العلوم . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 277-325 تم استرجاعه من search.shamaa.org .