البحث المتقدم
     

المشكلات الإدارية والسلوكية لدى الطلبة الأيتام في المدارس الإسلامية الخاصة من وجهة نظر معلميهم وسبل الحد منها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044163
المؤلف المزين، سليمان حسين موسى. قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان Administrative and behavior problems of orphan students in Islamic Schools of the private sector from the verdict of their teachers and how to eliminate these problems [Article]
الصفحات ص ص. 135-165
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشكلات الادارية  -  مشكلات السلوك  -  الاطفال الايتام والمعرّضون  -  المدارس الخاصة  -  التربية الاسلامية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات الإدارية والسلوكية لدى الطلبة الأيتام في المدارس الإسلامية الخاصة من وجهة نظر معلميهم واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من 111 معلماً ومعلمة في المدارس الإسلامية الخاصة في محافظات غزة وقام باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:1) بلغ الوزن النسبي لفقرات الاستبانة في المجال الكلي (51.8). 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين نحو مشكلات الطلبة الأيتام في المدارس الخاصة من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات الدراسة الجنس (ذكور،إناث)، والتخصص (علوم إنسانية،علوم تطبيقية)، وسنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات، من 5 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). وأوصت الدراسة بما يلي:1) إعادة تقييم العاملين معلمين وإداريين في المدارس والعمل على الارتقاء بهم قيمياً وسلوكياً ومهنياً عبر برامج تدريبية مناسبة بما يحقق أهداف المؤسسة. 2) دعم قسم الإشراف النفسي في المدارس الإسلامية الخاصة بالكادر المدرب القادر على معالجة المشكلات النفسية والسلوكية والجنسية المتعلقة بالطلبة الأيتام. 3) وضع معايير لقبول الطلبة الأيتام في المدرسة الخاصة تساهم في استمرارهم بشكل أفضل قيمياً وأخلاقيا. 4) وضع برامج مدروسة بعناية، كفيلة بدعم أمهات الطلبة الأيتام و دعم توفير حياة أسرية لهم والتنسيق مع الجمعيات الأخرى التي تقدم خدمات لأسر الأيتام وتبادل الخبرات معها على المستويات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المزين، سليمان حسين موسى.. (2011). المشكلات الإدارية والسلوكية لدى الطلبة الأيتام في المدارس الإسلامية الخاصة من وجهة نظر معلميهم وسبل الحد منها . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 135-165 تم استرجاعه من search.shamaa.org .