البحث المتقدم
     

معايير السلوك الأخلاقي لنشر البحوث العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الاسلامية بغزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044158
المؤلف العاجز، فؤاد علي. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، الجامعة الإسلامية، غزة
متغيرات العنوان The criteria of ethic behavior in publishing scientific researches among teaching staff of the Islamic University of Gaza [Article]
الصفحات ص ص. 1-31
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الإسلامية (غزة، فلسطين)  -  المعايير  -  السلوك  -  الاخلاق  -  الابحاث العلمية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة التعرف على واقع معايير السلوك الأخلاقي لنشر البحوث العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة، بالإضافة إلى التعرف إلى أهم المعايير، والكشف عن الفروق في متوسط تقديرات عينة الدراسة لأهم معايير السلوك الأخلاقي لنشر البحوث العلمية والتي يمكن أن تعزى لمتغير(الكلية – والرتبة العلمية). واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد استبانة مكونة من ثمانية مجالات، اشتملت على 68 فقرة، وزعت على عينة الدراسة والبالغ عددها 57 عضو هيئة تدريس ممن يحملون درجة أستاذ وأستاذ مشارك، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أن أهم معايير السلوك الأخلاقي هو اختيار مجال البحث ، وموضوعه بما يخدم الإنسانية ويعالج قضاياها ومشكلاتها، ويزيل عنها الخطر، كما جاء معيار الصدق والأمانة في نقل المادة العلمية والحرص على توثيق المعلومات الواردة في البحث توثيقاً دقيقاً في مرتبة متقدمة جداً في مجال تحديد مصادر جمع المادة العلمية. كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α( في متوسطات درجات عينة الدراسة تعزى لمتغير الكلية (إنسانية – علمية) في مجالات الدراسة الثمانية. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α ) في متوسطات درجات عينة الدراسة تعزى لمتغير الرتبة العلمية (أستاذ- أستاذ مشارك) في جميع مجالات الاستبانة الثمانية لصالح رتبة الأستاذ. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العاجز، فؤاد علي.. (2011). معايير السلوك الأخلاقي لنشر البحوث العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الاسلامية بغزة . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الانسانية. مج. 19، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 1-31 تم استرجاعه من search.shamaa.org .