البحث المتقدم
     

أثر البرنامج الرياضي المقترح في تحسين صورة الجسم ومفهوم تقدير الذات لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حركياً

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13066
المؤلف خوجة، عادل. معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة المسيلة، الجزائر
متغيرات العنوان The effect of the suggested sport program on the improvement of the image of the body and the notion of self-esteem among persons with disabilities [Article]
الصفحات ص ص. 1283-1336
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 5، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية البدنية  -  طرائق التدريس  -  الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  تقييم الذات
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدف هذه الدراسة التعرف إلى أثر البرنامج الرياضي المقترح في تحسين صورة الجسم ومفهوم تقدير الذات لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حركياً، وتحديد العلاقة بين صورة الجسم ومفهوم تقدير الذات لديهم. تم اعتماد المنهج التجريبي، اشتملت العينة على 20 مراهقا من ذوي الاحتياجات الخاصة حركيا مصابين بالشلل النصفي السفلي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى: تجريبية تتكون من 10 أفراد بالمؤسسة الإستشفائية يعقوبي زهير- الشاطىء الأزرق- بولاية تيبازة، ويخضعون للبرنامج الرياضي المقترح في هذه الدراسة، والثانية: ضابطة مكونة من 10 أفراد بالمؤسسة الإستشفائية قاصدي مرباح- تقصراين- بولاية الجزائر العاصمة ولم يتلق أفراد هذه المجموعة التدريب على البرنامج الرياضي المقترح. تم استخدام قياس صورة الجسم، ومقياس تقدير الذات لروزنبيرج، والبرنامج الرياضي المقترح. أظهرت النتائج التالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لأثر البرنامج الرياضي المقترح في تحسين صورة الجسم لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حركيا ولصالح القياس القبلي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لأثر البرنامج الرياضي المقترح في تحسين مفهوم تقدير الذات لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حركيا ولصالح القياس القبلي. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة وغير دالة إحصائيا بين صورة الجسم ومفهوم تقدير الذات لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حركيا. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خوجة، عادل.. (2011). أثر البرنامج الرياضي المقترح في تحسين صورة الجسم ومفهوم تقدير الذات لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حركياً . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 5، 2011. ص ص. 1283-1336 تم استرجاعه من search.shamaa.org .