البحث المتقدم
     

تقويم تدريبات اللغة الحياتية في كتب (لغتنا العربية) للمرحلة الأساسية الأولى في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13020
المؤلف الفيومي، خليل عبد الرحمن. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية، الأردن
متغيرات العنوان Evaluation of lifelike language functions in (our Arabic Language) textbooks of the lower elementary stage in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 543-574
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 3، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اللغة العربية  -  التدريب  -  التقييم  -  تحليل المضمون  -  الكتب المدرسية  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم تدريبات اللغة العربية الحياتية في كتب (لغتنا العربية) للمرحلة الأساسية الأولى في الأردن. واتخذت الدراسة من العبارة والفقرة وحدة لتحليل النصوص، ومن السؤال وحدة لتحليل الأسئلة. ومثلت أداة الدراسة قائمة معيارية تضمّ 30 تطبيقا. وتوصلت إلى نتائج أبرزها: اشتمال عبارات وفقرات نصوص كتب اللغة العربية على29 تطبيقا لغوياً حياتيا، وأسئلتها على العدد عينه، منها في عبارات وفقرات النصوص16 تطبيقاً نسبة تركيزها قليل1% أو أقل، وفي الأسئلة24 تطبيقاً نسبة تركيزها 1% أو أقل، وانصب تركيز هذه التدريبات على مواقف الحديث والمشافهة والوصف وفضّ النزاعات والتفاوض، حيث شكلت أكثر من43% من نسبة التدريبات التي اشتملت عليها الكتب مجتمعة، وأظهرت النتائج تبايناً واضحاً بين نسبة ما أوردته نصوص الكتب من تدريبات وما أوردته أسئلته. وخلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات والتوصيات التي تعزز هذه التدريبات اللغوية الوظيفية كبعد من أبعاد الوظيفية اللغوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفيومي، خليل عبد الرحمن.. (2011). تقويم تدريبات اللغة الحياتية في كتب (لغتنا العربية) للمرحلة الأساسية الأولى في الأردن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 3، 2011. ص ص. 543-574 تم استرجاعه من search.shamaa.org .