البحث المتقدم
     

العلاقة بين التنشئة الأسرية ومفهوم الذات لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12999
المؤلف العساف، جمال عبد الفتاح. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي الكايد، ركان عيسى أحمد. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
متغيرات العنوان The relationship between family upbringing and self-concept among the students of Educational Sciences Faculty at the University of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 309-342
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 2، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسرية  -  مفهوم الذات  -  الطلاب الجامعيون  -  معاهد اعداد المعلمين  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنشئة الأسرية ومفهوم الذات لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. وتكونت العينة من 250 طالباً وطالبةً، 93 طالباً، و157 طالبة، من طلبة كلية العلوم التربوية، المسجلين للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2008/2009، وتم استخدام أداتين، إحداھما لقياس نمط التنشئة الأسرية، والأخرى لقياس مفهوم الذات. أظهرت النتائج عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين مفهوم الذات ونمط تنشئة الأب وتنشئة الأم، بالنسبة للذكور والإناث على للدرجة الكلية للمقياس، بينما هناك علاقة إيجابية بين مفهوم الذات الفرعية الأسرية ونمط تنشئة الأب بالنسبة للذكور، ولا يوجد علاقة إحصائية بين تنشئة الأب ومفهوم الذات بأبعادها الأخلاقية والاجتماعية والجسمية، وهناك علاقة إيجابية إحصائية بين مفهوم الذات الاجتماعية ونمط تنشئة الأب بالنسبة للإناث، ولم تظهر علاقة دالة إحصائيا على باقي أنماط مفهوم الذات الأخرى، وأشارت إلى عدم وجود علاقة إحصائية بين نمط تنشئة الأم على الكلي، بينما وجدت علاقة إيجابية إحصائية بين مفهوم الذات ونمط التنشئة للأم. ولم تبرز علاقة إحصائية بين مفهوم الذات الأخلاقية، والاجتماعية، والشخصية، والجسمية وبين نمط تنشئة الأم. وبالنسبة لنمط تنشئة الأم بالنسبة للذكور، دلت النتائج على عدم وجود علاقة إحصائية بين مفهوم الذات ونمط التنشئة للأم على الكلي، بينما على الأبعاد الفرعية وجدت علاقة إيجابية إحصائية بين مفهوم الذات الأسرية ونمط تنشئة الأم، ولم تظهر علاقة على الأبعاد الأخرى الأخلاقية، والاجتماعية، والشخصية، والجسمية لمفهوم الذات، ولم تظهر علاقة إحصائية بالنسبة للإناث على المقياس الكلي،بينما وجدت علاقة إيجابية على بعد الذات الجسمية، ولم تبرز علاقة على باقي أبعاد الذات الأخرى. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العساف، جمال عبد الفتاح.. (2011). العلاقة بين التنشئة الأسرية ومفهوم الذات لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 2، 2011. ص ص. 309-342 تم استرجاعه من search.shamaa.org .