البحث المتقدم
     

دور الجامعة الأردنية في تنمية البحث العلمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13034
المؤلف مناعي، رانيا عبد المولى رويجي. اربد، الأردن
متغيرات العنوان The role of the University of Jordan in development of academic research from viewpoints of academic leaders [Article]
الصفحات ص ص. 1085-1117
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الانسانية. مج. 25، ع. 4، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  دور الجامعة  -  الابحاث العلمية  -  التنمية  -  القيادة
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى معرفة دور الجامعة الأردنية في تنمية البحث العلمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، من خلال تصميم أداة الدراسة، وھي استبانة لتحديد دور الجامعة الأردنية في تنمية البحث العلمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين مكونة من28 فقرة تم التأكد من صدقها وثباتها، ثم وزعت على أفراد عينة الدراسة المكونة من167 قائداً أكاديمياً، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة التقدير لدور الجامعة الأردنية في تنمية البحث العلمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين كانت عالية، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≥0.05 على مجالي سياسات البحث العلمي والإجراءات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح القادة الأكاديميين من الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≥0.05، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≥0.05، على كل مجال من مجالات الأداة تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، وبناءً على النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مناعي، رانيا عبد المولى رويجي.. (2011). دور الجامعة الأردنية في تنمية البحث العلمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الانسانية. مج. 25، ع. 4، 2011. ص ص. 1085-1117 تم استرجاعه من search.shamaa.org .