البحث المتقدم
     

التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية وأثره على جودة الخدمة التعليمية : دراسة تطبيقية على العاملين في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13924
المؤلف إسماعيل، شاكر تركي. رئيس قسم التسويق، جامعة فيلادلفيا، عمان، الأردن
الصفحات ص ص. 175-202
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 23، مج. 2، حزيران 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التسويق  -  الموارد البشرية  -  الادارة  -  نوعية التعليم  -  الموظفون  -  الجامعات والكليات  -  الجامعات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدف هذه الدراسة التعرف إلى أهمية التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية ودرجة تبني الجامعات الخاصة لهذا المفهوم، وأهمية هذا المفهوم في إكسابها ميزة تنافسية تمكنها من مواجهة المنافسة الحادة من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة العاملة في الأردن، وأثر ذلك على تحسن الأداء الاستراتيجي لمخرجاتها التعليمية، والمحافظة على صورتها المشرقة بين الجامعات، وزيادة الطلب على خريجيها في أسواق العمل المحلية العربية، وبالتالي زيادة حصتها السوقية ونمو أرباحها. استخدم أسلوب العينة العشوائية الطبقية باختيار عينة مكونة من 430 مفردة من العاملين في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة. توصلت الدراسة إلى أهمية تبني مفهوم التسويق الداخلي كمدخل لإدارة الموارد البشرية فيها كمدخلات رئيسية للعملية التعليمية، وانعكاس ذلك على جودة مخرجات العملية التعليمية، وأثر ذلك على اختيار الطلبة لجامعة محددة دون غيرها. أوصت الدراسة بضرورة تصميم وتوصيف الوظائف وتخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية، واعتماد المكافآت والحوافز للعاملين الذين يحققون أداء متميزا في تقديم الخدمة التعليمية.(الملخص المنشور)
The study aims at exploring the importance of internal marketing as concept of managing manpower, and aims at assessing the degree of adopting this concept by Jordanian private universities and applying it institutionally to gain competitive advantages to improve and enhance its total strategic performance (educational outcomes) . A strata random sample was used consisting of 430 employees chosen from Jordanian private universities. The study concluded the importance of internal marketing concept as an approach to manage the manpower positively. This study recommended the necessities of designing jobs by making jobs description and jobs specifications evaluation of training program and rewarding innovative and excelling employees. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، شاكر تركي.. (2011). التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية وأثره على جودة الخدمة التعليمية : دراسة تطبيقية على العاملين في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 23، مج. 2، حزيران 2011. ص ص. 175-202 تم استرجاعه من search.shamaa.org .