البحث المتقدم
     

الكفايات التعليمية لدى المعلمين ومستوى ممارستهم لها وعلاقتها بالدافعية للإنجاز

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13928
المؤلف بركات، زياد. أستاذ، علم النفس، منطقة طولكرم التعليمية، جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الاضافي حسن، كفاح. أستاذ، التربية، منطقة طولكرم التعليمية، جامعة القدس المفتوحة.
الصفحات ص ص. 37-84
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 24، مج. 1، تموز 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  المعلمون  -  طرائق التدريس  -  دافعية المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى اكتساب المعلمين للكفايات التعليمية، ومدى ممارستهم لها، والتحقق من دلالة العلاقة الارتباطية بين اكتساب المعلمين لهذه الكفايات وبين ممارستهم لها، والكشف عن وجود ومعرفة دلالة الفروق في مستوى اكتساب المعلمين للكفايات تبعا لمستوى دافعية الإنجاز لديهم. تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 279 معلما ومعلمة في محافظة طولكرم، 142 من الذكور، و137 من الإناث. أظهرت النتائج وصول أفراد العينة إلى درجة القطع في قدرتهم على اكتساب الكفايات التعليمية سواء كانت في المجموع الكلي أو في المجالات الفرعية، بينما فشلوا في الوصول إلى درجة القطع هذه في القدرة على ممارسة هذه الكفايات باستثناء المجال الخاص بالكفايات الشخصية. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباطية إحصائية بين اكتساب المعلمين للكفايات التعليمية، وبين ممارستهم لها فعلا، سواء في المجموع الكلي أو في المجالات الفرعية باستثناء كفاية الإعداد للدرس. بينما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا في قدرة المعلمين على اكتساب الكفايات التعليمية تبعا لمستوى الدافعية للإنجاز لصالح المعلمين ذوي المستوى المرتفع، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في قدرة هؤلاء المعلمين على ممارسة الكفايات التعليمية تبعا لمستوى دافعية الإنجاز لديهم. (الملخص المنشور بتصرف)
The level of teacher’s proprietary and practicing the teaching competencies. Examined the relationship between the levels of teacher’s proprietary and practicing teaching competencies. Examined the significant differences between the means of teacher’s proprietary teaching competencies due to the level (high\ low) of achievement motivation variable. Examined the significant differences between the means of teacher’s practicing teaching competencies due to the level (high\ low) of achievement motivation variable. To achieve these purposes, the researcher selected randomly sample consisted of (279) teachers (142 male, and 137 female). Results revealed that the teacher’s proprietary teaching competencies levels were up than the cut– off score (85%), but their practicing this competencies were less than required mastery level. There were no significant relationship between the levels of teacher’s proprietary and practicing teaching competencies in all and in Doman. Also, the results show that there were significant differences between the means of the teacher’s proprietary teaching competencies due to level of achievement motivation variable in favor of teachers with high level in achievement motivation. While the results show that there were no significant differences between the means of the teacher’s practicing teaching competencies due to level of achievement motivation variable. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بركات، زياد.. (2011). الكفايات التعليمية لدى المعلمين ومستوى ممارستهم لها وعلاقتها بالدافعية للإنجاز . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 24، مج. 1، تموز 2011. ص ص. 37-84 تم استرجاعه من search.shamaa.org .