البحث المتقدم
     

دور الإبداع الإداري في استراتيجية تطوير التعليم العام (مبادرة تعليم لمرحلة جديدة) بدولة قطر : من وجهة نظر العاملين بالمجلس الأعلى للتعليم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13925
المؤلف العيثاوي، أحلام إبراهيم. قسم العلوم الإدارية، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة الخليجية، مملكة البحرين
المؤلف الاضافي الكواري، أسماء علي جهام. قسم العلوم الإدارية، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة الخليجية، مملكة البحرين.
الصفحات ص ص. 241-284
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 23، مج. 2، حزيران 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة التربوية  -  الاستراتيجيات التربوية  -  الابداع  -  التطوير التربوي  -  تحسين التدريس  -  التعليم العام  -  قطر
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
جاءت هذه الدراسة للتعرف إلى دور الإبداع الإداري في استراتيجية تطوير التعليم العام بدولة قطر، التي يتولى الإشراف عليها المجلس الأعلى للتعليم، بصفته السلطة العليا المسؤولة عن رسم السياسة التعليمية والتربوية بالدولة، وعن خطة تطوير التعليم والإشراف على تنفيذها، وتكمن أهمية الدراسة في توفير المعلومات عن العوامل المؤثرة في الإبداع، كما يراها العاملين في قطاع التعليم، والعمل على زيادة الوعي والمعرفة لدى القادة في المؤسسات التعليمية عن أهمية الإبداع الإداري ودوره في حل المشكلات، ومواجهة المعوقات والتحديات، ومعالجة السلبيات من أجل تحقيق الأهداف بمستوى عال من الكفاءة والفاعلية .تقوم الدراسة على فرضية مفادها أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية للإبداع الإداري في مبادرة تطوير التعليم العام بدولة قطر، وكذلك هناك فروق ذات دلالة إحصائية لدى العاملين في قطاع التعليم حول واقع الإبداع الإداري ومعوقاته، تبعاً لتباين خصائصهم الشخصية والوظيفية. كانت أهم نتائج الدراسة أن واقع الإبداع الإداري في المجلس الأعلى للتعليم بدولة قطر من وجهة نظر العاملين فيه بشكل عام متوسط، وذلك يرجع لتوافر عدد من الخصائص والسمات والقدرات الإبداعية لدى العاملين فيه. كما تبين أن أهم السبل لتفعيل الإبداع الإداري كانت في تشجيع التخطيط الشامل الذي يوضح رؤية الإدارة العليا ورسالتها وأهدافها. أما بالنسبة لأبرز المعوقات فكانت تتمثل في الجمود في تنفيذ اللوائح والقوانين، وعدم ملاءمة المناخ التنظيمي للابتكار والإبداع، وعدم مشاركة المرؤوسين في صنع القرارات واتخاذها، والاعتماد على التفكير النمطي في إنجاز الأعمال. كما أوضحت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول اتجاهاتهم نحو واقع الإبداع الإداري، وفقاً لمتغيرات العمر، وطبيعة الوظيفة، والمؤهل العلمي. أما أهم التوصيات فهي ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية، والتركيز على إعداد القيادات الإدارية على مستوى المجلس الأعلى للتعليم بشكل عام والمدارس المستقلة بشكل خاص، والعمل على تعزيز أهمية الإبداع من خلال تهيئة المناخ التنظيمي المناسب الذي يسهم في تطور أداء الأفراد، وينمي قدراتهم وتوجهاتهم الإبداعية، وأيضا تدعيم مشاركتهم في صنع واتخاذ القرارات. (الملخص المنشور)
This research aimed to acknowledge the role of administrative innovation in the development of the general education strategy (Education for a New Era) in the state of Qatar, which is carried out by the Supreme Education Council – the highest authority responsible for the education sector. Accordingly, the research is important because it reveals the different aspects affecting the innovation process viewed by different employees in this sector. Moreover, the research is important because it determines the value of administrative innovation and its role in developing the sector as a whole; and how it is used to overcome the current obstacles that hinder the achievement of the desired results effectively and efficiently. Therefore, the researcher assumed that there is a statistical relation among different employees in viewing the positive and negative aspects of the role of administrative innovation in the general education initiative according to their personal and occupational differences. Based on this, the researcher used the descriptive analytical methodology through a social survey approach to obtain the results. The most significant results obtained from this research proved that administrative innovation exists to a certain extent in the Supreme Education Council in the state of Qatar. However, there are different ways to increase the role of administrative innovation in the council such as strategic planning that emphasizes the vision, and mission. The researcher recommended that we need human resource development and focus on the preparation of administrative leaders at the level of the Supreme Education Council in general and independent schools in particular, and to promote the importance of creativity by creating the appropriate regulatory environment which contributes to the development of individual performance and developing creative abilities and tendencies by strengthening their participation in decision- making. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العيثاوي، أحلام إبراهيم.. (2011). دور الإبداع الإداري في استراتيجية تطوير التعليم العام (مبادرة تعليم لمرحلة جديدة) بدولة قطر : من وجهة نظر العاملين بالمجلس الأعلى للتعليم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 23، مج. 2، حزيران 2011. ص ص. 241-284 تم استرجاعه من search.shamaa.org .