البحث المتقدم
     

معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية حول التقويم البديل في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13933
المؤلف أبو عواد، فريال. أستاذ، علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث الدولية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي أبو سنينة، عودة عبد الجواد. أستاذ، المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث الدولية، عمان، الأردن.
الصفحات ص ص. 229-266
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 24، مج. 1، تموز 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وكالة الامم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين  -  مدارس وكالة الغوث الدولية  -  الدراسات الاجتماعية  -  المعلمون  -  التقييم  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الأساسية في وكالة الغوث حول التقويم البديل، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات. لتحقيق هذا الهدف، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وطُورت استبانة مكونة من 44 فقرة موزعة على مقياس خماسي التدريج، وتشتمل على ثلاثة مجالات للتقويم البديل، هي: طبيعة التقويم البديل، ومزايا التقويم البديل، وممارسات المعلمين في التقويم البديل، وطُبقت على عينة من 84 معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن، بينت نتائج الدراسة أن معلمي الدراسات الاجتماعية يحملون معتقدات إيجابية داعمة لمزايا التقويم البديل، وطبيعته وممارسات المعلمين حوله، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المعلمين بالتقويم البديل، تعزى لجنس المعلم، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المعلمين بالتقويم البديل تعزى للمتغيرات الآتية: المؤهل العلمي للمعلم، وتخصصه، وعدد سنوات خبرته، وذلك على أحد مجالات أداة الدراسة أو جميعها. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أبرزها: عقد ورشات تدريبية للمعلمين من تخصص التاريخ والجغرافيا لإكسابهم المهارات المختلفة المتعلقة بالتقويم البديل، وعقد دورات تدريبية في جميع مجالات أداة الدراسة للمعلمين من حملة المؤهلات العلمية التي تقل عن الماجستير، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات ذات العلاقة بالتقويم البديل. (الملخص المنشور)
This study aimed to investigate the beliefs of social studies teachers in the basic schools at UNRWA about alternative assessment. To achieve this goal, the descriptive method was used, and a questionnaire was developed. It contained (44) items, distributed into three domains of alternative evaluation, namely: the nature of the alternative evaluation, the advantages of alternative evaluation, and practices of teachers in alternative evaluation. It was applied to a sample of (84) teachers of social studies. The results of the study showed that the views of social studies teachers were supportive of the benefits of alternative assessment and the nature and practices of teachers about it. The results indicated that there was no statistically significant differences in the views of teachers of alternative assessment due to the sex of the teacher. There were statistically significant differences due to the following variables: qualifications of teachers, specialization, and the number of years of experience, on one or all areas of study tool. The study ended with some recommendations, as conducting training workshops for history and geography teachers in alternative evaluation, conducting training workshops in all domains of the questionnaire for teachers who hold certificates below master degrees, and preparing other researches in alternative evaluation. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عواد، فريال.. (2011). معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية حول التقويم البديل في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 24، مج. 1، تموز 2011. ص ص. 229-266 تم استرجاعه من search.shamaa.org .