البحث المتقدم
     

تقويم برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية بجامعة الأقصى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043765
المؤلف أبو جحجوح، يحيى محمد. المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم أساليب التدريس، كلية التربية، جامعة الأقصى
متغيرات العنوان Programme evaluation of preparing a science teacher at the college of education AL-Aqsa University [Article]
الصفحات ص ص. 163-212
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 32، ربيع الآخر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الأقصى (فلسطين)كلية التربية  -  مناهج اعداد المعلمين  -  تقييم البرامج  -  معلمو العلوم
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى تقويم برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية بجامعة الأقصى، وذلك من خلال تحديد المعايير التي يجب توافرها في الجانبين التخصصي والتربوي لبرنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية بجامعة الأقصى، والكشف عن مدى توافر المعايير ذات الصلة في الجانب التخصصي والجانب التربوي من ذلك البرنامج، وقياس مستوى مهارات التدريس والتعرف على مستوى الاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طلبة العلوم بكلية التربية في جامعة الأقصى، ومن ثم وضع مقترحات الطلبة/المعلمين لتطوير برنامج إعداد معلم العلوم. واتبع الباحث المنهج الوصفي، وقام ببناء استبانة لتقويم الجانبين التخصصي والتربوي من برنامج إعداد معلم العلوم، وبطاقة ملاحظة ومقياس الاتجاهات نحو مهنة التدريس، التي طبقها على عينة عشوائية منتظمة من الطلبة/المعلمين قوامها 60 طالبا وطالبة. وتوصل الباحث إلى قائمة بمعايير تقويم برنامج إعداد معلم العلوم تكونت من 165 معيارا فرعيا توزعت إلى 75 مؤشرا للجانب التخصصي و90 مؤشرا للجانب التربوي، وكشف عن أن المستوى العام لتوافر المعايير في جانب الإعداد التخصصي 65%، والمستوى العام لتوافر المعايير في جانب الإعداد التربوي 62%، من وجهة نظر أفراد عينة البحث. وبلغ مستوى اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس 70.8%، ومستوى أدائهم لمهارات التدريس 74%.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو جحجوح، يحيى محمد.. (2009). تقويم برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية بجامعة الأقصى . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 32، ربيع الآخر 2009. ص ص. 163-212 تم استرجاعه من search.shamaa.org .