البحث المتقدم
     

الأولويات التدريبية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام العلوم الطبيعية في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043757
المؤلف الجبر، جبر بن محمد. التربية العلمية، قسم المناهج وطرق التدريس،كلية المعلمين، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Science faculty members' training priorities in teachers' college at King Saud University [Article]
الصفحات ص ص. 11-41
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 32، ربيع الآخر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)  -  السياسات التربوية  -  الاهداف التربوية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الصفوف  -  كليات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأولويات التدريبية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام العلوم الطبيعية في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية. تكونت العينة من 61 عضو هيئة تدريس في الأقسام العلمية بالكلية (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء). تم تطبيق استبانة مكونة من 60 عبارة، موزعة على خمسة مجالات تدريبية، هي: التخطيط للتدريس، وإجراءات وتنفيذ التدريس، والمختبر والعروض العملية، والنمو العلمي والتربوي، والتقويم. أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تحديد الأولويات التدريبية في مجالات: إجراءات وتنفيذ التدريس، والنمو العلمي والتربوي، والتقويم يعزى لمتغير القسم ومتغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في تحديد الأولويات التدريبية يعزى لمتغير الجنسية في مجالات: التخطيط للتدريس، وإجراءات وتنفيذ التدريس، والتقويم، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الجنسية في المختبر والعروض العملية ومجال النمو العلمي والتربوي. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في تحديد الأولويات التدريبية تعزى لسنوات الخبرة، ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الالتحاق بالدورات التدريبية.(الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجبر، جبر بن محمد.. (2009). الأولويات التدريبية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام العلوم الطبيعية في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 32، ربيع الآخر 2009. ص ص. 11-41 تم استرجاعه من search.shamaa.org .