البحث المتقدم
     

المهارات التدريسية لمعلمي العلوم الشرعية في المدارس المتوسطة والثانوية : دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة في مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043751
المؤلف البديوي، توفيق بن إبراهيم محمود. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض
متغيرات العنوان Teaching skills for Isalmic studies teachers at secondary school and intermediate school :a comparaison study between public schools and private schools in Riyadh [Article]
الصفحات ص ص. 65-108
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 29، رجب 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الاسلامية  -  مهارات التدريس  -  المعلمون  -  المدارس المتوسطة  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  المدارس الخاصة  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
ﺗﻬدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تنفيذ معلمي العلوم الشرعية للمهارات التدريسية في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة التي يديرها القطاع الخاص في تدريسهم لمواد العلوم الشرعية في المرحلتين المتوسطة والثانوية. تكونت العينة من معلمي العلوم الشرعية في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة. وتم تناول خمسة محاور تمثلت في المهارات التدريسية المتعلقة بتخطيط المواقف التدريسية، المهارات التدريسية المتعلقة بتنفيذ المواقف التدريسية، المهارات التدريسية المتعلقة بإتقان المادة الدراسية، المهارات التدريسية المتعلقة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة في التدريس، المهارات التدريسية المتعلقة بأساليب التقويم. تم استخدام استبانه وزعت على المعلمين، واشتملت على ٤٧ فقرة موزعة على المحاور الخمسة. وأظهرت النتائج أن المهارات المتعلقة بمحور إتقان المادة التدريسية احتلت مركز الصدارة في التنفيذ، وحصلت المهارات المتعلقة بمحور تقويم التلاميذ على المركز الأخير بين أفراد العينة. وكان المتوسط العام لتنفيذ جميع المهارات في محاور الدراسة الخمسة لمعلمي المدارس الحكوميةأعلى من المتوسط العام لمعلمي المدارس الخاصة. وأظهرت النتائج بأنه لا تأثير لمتغير الخبرة التدريسية وعدد زيارات الموجه التربوي على تنفيذ المهارات التدريسية. ووجدت فروق بين المحاور باختلاف المرحلة التعليمية (المتوسطة والثانوية)، وأشارت النتائج أيضًا إلى أن مهارة استخدام طرق التدريس المختلفة والمتنوعة بما يتناسب مع الدرس حصلت على أدنى متوسط تنفيذ بين معلمي المدارس الحكومية والخاصة .(الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البديوي، توفيق بن إبراهيم محمود.. (2007). المهارات التدريسية لمعلمي العلوم الشرعية في المدارس المتوسطة والثانوية : دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة في مدينة الرياض. رسالة التربية وعلم النفس. ع. 29، رجب 2007. ص ص. 65-108 تم استرجاعه من search.shamaa.org .