البحث المتقدم
     

تطوير الأداء النوعي ورفع كفاءة التخطيط المؤسسي في التعليم العالي : تجربة كلية الهندسة – جامعة صنعاء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042693
المؤلف الأشول، علي محمد. الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة صنعاء
المؤلف الاضافي اليدومي، محمد. الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة صنعاء.
هزاع، عبد الوارث. الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة صنعاء.
الصفحات ص ص.21-44
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 4، ع. 7، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة صنعاء (اليمن)كلية الهندسة  -  نوعية التعليم  -  تقييم المناهج  -  الاعتماد (مؤسسات)  -  التحسين التربوي  -  الاداء  -  التخطيط  -  التعليم العالي
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
تهدف الدراسة إلى تعميم الخبرة التي اكتسبها قسم الهندسة الكهربائية في جامعة صنعاء من خلال مشاركة القسم في دورة 2007-2008 الخاصة بتقييم برامج كليات الهندسة في الجامعات العربية (برعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة) لتحقيق الفائدة المرجوة من نشر ثقافة جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي. وقد تناولت الدراسة التجربة بمراحلها الثلاث وهي: التدريب الخارجي والداخلي، إعداد وثائق التقييم الذاتي، وتقييم المحكمين الخارجيين. وأخيرا تقدم الورقة الدروس والاستنتاجات المستفادة من هذه التجربة وهي: 1) يمكن تحقيق مثل هذه المشاريع عند توافر الإدارة الحكيمة والموارد المالية والعمل بروح الفريق. 2) الاعتماد الأكاديمي للبرنامج يتكون من حزمة إجراءات وآليات محورها التقييم الذاتي. 3) أوضح تقرير المحكمين أن نقاط القوة في كل محور من المحاور والتوصيات اللازمة للتغلب على نقاط الضعف تتوزع المسؤولية فيها على أعضاء هيئة التدريس ورئاسة القسم وعمادة الكلية ورئاسة الجامعة. 4) نظرا لما يحتوي تقرير المحكمين الخارجين من أحكام مرجعية، فإنه سوف يؤثر تأثيرا إيجابيا على تطوير البرنامج الدراسي أو عند تقييم هذا البرنامج مستقبلا. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأشول، علي محمد.. (2011). تطوير الأداء النوعي ورفع كفاءة التخطيط المؤسسي في التعليم العالي : تجربة كلية الهندسة – جامعة صنعاء. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 4، ع. 7، 2011. ص ص.21-44 تم استرجاعه من search.shamaa.org .