البحث المتقدم
     

أقسام التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعات السعودية ومواءمة مخرجاتها لسوق العمل السعودي : دراسة ميدانية تحليلية لخريجي قسم التخطيط الحضري والإقليمي بجامعة الدمام

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042689
المؤلف الهويش، عبد الكريم بن خلف. التنمية الاقتصادية، كلية العمارة والتخطيط، جامعة الدمام
الصفحات ص ص.1-20
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 4، ع. 7، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الدمام (السعودية)كلية العمارة والتخطيط  -  سوق العمل  -  الخريجون  -  عمليات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى تقييم مخرجات العملية التعليمية لخريجي قسم التخطيط الحضري والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام بغية التعرف على مدى مواءمة مخرجات قسم التخطيط الحضري الإقليمي مع متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل السعودي. استخدم المنهج الوصفي وتألف مجتمع الدراسة من خريجي قسم التخطيط الحضري والإقليمي بجامعة الدمام خلال أربع سنوات (2006-2009) وقد تمّ اختيار عينة عشوائية تقدر بـ54 خريجا من أصل 99 خريجا لعمل المسح الميداني وجمع المعلومات. ولقد أظهر تحليل البيانات العديد من النقاط، من أهمها، أنه على الرغم من توافر فرص العمل الوظيفية في السوق السعودي لخريجي هذا القسم إلا أن مخرجات قسم التخطيط الحضري والإقليمي بوضعها الحالي لا تتلاءم مع طبيعة عمل الخريج وأن الكثير من المواد الدراسية ذات فائدة تكاد تكون معدومة في مجال عمل الخريج. كذلك أكدت الدراسة أهمية إعادة تقييم مواد القسم الدراسية وحذف غير المفيد منها واستحداث مقررات نظرية وعملية جديدة وثيقة الصلة بمهنة التخطيط ومتطلبات سوق العمل السعودي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهويش، عبد الكريم بن خلف.. (2011). أقسام التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعات السعودية ومواءمة مخرجاتها لسوق العمل السعودي : دراسة ميدانية تحليلية لخريجي قسم التخطيط الحضري والإقليمي بجامعة الدمام. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 4، ع. 7، 2011. ص ص.1-20 تم استرجاعه من search.shamaa.org .