البحث المتقدم
     

مدى تنفيذ أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء لمهامهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042686
المؤلف الحدابي، داود عبد الملك. مجلس الإدارة، جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الاضافي الهمداني، رجاء. التربية العلمية.
الصفحات ص ص.116-146
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 3، ع. 6، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة صنعاء (اليمن)  -  المهمات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  التدريس  -  الابحاث العلمية  -  التطوير المهني
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تنفيذ أعضاء هيئة التدريس للمهام المنوطة بهم، وتحديد الفروق في مدى تنفيذ هذه المهام تبعا لمتغير الكلية، النوع والدرجة العلمية. تمّ استخدام المنهج الوصفي وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس العاملين بكليات جامعة صنعاء الرئيسة والبالغ عددهم 1205 أعضاء وتكونت عينة الدراسة من 242 عضو هيئة تدريس. تكونت أداة الدراسة من ثلاثة محاور هي التدريس، البحث العلمي وخدمة المجتمع. وقد تبين من خلال النتائج: 1) أن مدى تنفيذ أعضاء هيئة التدريس لمهامهم في محور التدريس يتحقق بدرجة كبيرة، ويحتل هذا المحور المرتبة الأولى في ترتيب المحاور. 2) أن مدى تنفيذ أعضاء هيئة التدريس لمهامهم في مجال الإنتاج العلمي ومجال التنمية المهنية يتحقق بدرجة متوسطة، وأن مدى تنفيذ أعضاء هيئة التدريس لمهامهم في مجال الإشراف على الرسائل العلمية يتحقق بدرجة كبيرة، وقد احتل هذا المجال المرتبة الأولى في ترتيب المجالات. 3) أن مدى تنفيذ أعضاء هيئة التدريس لمهامهم في محور خدمة المجتمع بدرجة متوسطة، وتقع في المرتبة الأخيرة من ترتيب المجالات. 4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنفيذ أعضاء هيئة التدريس لمهامهم التدريسية تعزى لاختلاف الجنس ولاختلاف الكلية ولمتغير الدرجة العلمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحدابي، داود عبد الملك.. (2010). مدى تنفيذ أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء لمهامهم . المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 3، ع. 6، 2010. ص ص.116-146 تم استرجاعه من search.shamaa.org .