البحث المتقدم
     

فاعلية نموذج بايبي البنائي في التحصيل العلمي لدى تلامذة الصف الثامن وفق المستويات الإداركية لدراسة التوجهات الدولية في تحصيل العلوم والرياضيات (TIMSS)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042712
المؤلف الحدابي، داود عبد الملك. التربية العلمية، جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الاضافي الحمادي، تهاني هزاع أحمد. كلية التربية، قسم مناهج العلوم وطرائق تدريسها، جامعة تعز. مشرف رسالة
متغيرات العنوان Irrational thinking and its relation with self-esteem and locus of control the University students in Al-Madinah Al-Munawwarah [Article]
الصفحات ص ص.146-169
المصدر المجلة العربية لتطوير التفوق. مج. 1، ع. 1، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اعداد الاختبارات  -  التحصيل الدراسي  -  الفعالية  -  العلوم  -  الرياضيات  -  الادراك  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية نموذج بايبي البنائي في التحصيل العلمي لدى تلامذة الصف الثامن أساسي، وإعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم للتدريس وفق مراحل هذا النموذج، وبناء اختبار تحصيلي وفق مستويات دراسة التوجهات الدولية لتحصيل العلوم والرياضيات ((TIMSS. تكونت العينة من 145 تلميذاً من تلامذة الصف الثامن أساسي من أربع مدارس في منطقة الوحدة؛ مدرستين للبنين ومدرستين للبنات؛ وقسموا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية تكونت من 75 تلميذاً، والمجموعة الضابطة تكونت من 70 تلميذاً. تم اعتماد المنهج التجريبي في تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة وفق الاختبار القبلي والبعدي، وتم تطبيق اختبار تحصيلي. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي بدرجته الكلية لصالح المجموعة التجريبية، ووجدت فروق دالة بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين في المجالات الفرعية (معرفة- تطبيق- إستدلال) للاختبار في التحصيل البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي بدرجته الكلية تعزى لمتغير النوع بنين أو بنات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحدابي، داود عبد الملك.. (2010). فاعلية نموذج بايبي البنائي في التحصيل العلمي لدى تلامذة الصف الثامن وفق المستويات الإداركية لدراسة التوجهات الدولية في تحصيل العلوم والرياضيات (TIMSS) . المجلة العربية لتطوير التفوق. مج. 1، ع. 1، 2010. ص ص.146-169 تم استرجاعه من search.shamaa.org .