البحث المتقدم
     

فعالية الأنشطة الإثرائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042708
المؤلف الحدابي، داود عبد الملك. التربية العلمية، جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الاضافي الحمادي، عبد الله عثمان. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة صنعاء.
مظفر، ندى طاهر.
الصفحات ص ص.85-113
المصدر المجلة العربية لتطوير التفوق. مج. 1، ع. 1، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج الاثراء التربوي  -  الفعالية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  التعليم الثانوي  -  اليمن
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الأنشطة الإثرائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، تكونت العينة من 120 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدارس أمانة العاصمة صنعاء في الجمهورية اليمنية، قسمت إلى مجموعتين متساويتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. تم اعتماد المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين بتصميم قبلي وبعدي، وتم تصميم أنشطة إثرائية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي (طلاقة، مرونة، أصالة)، طبقت على طالبات المجموعة التجريبية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في كل المهارات والدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي عند متدني التحصيل في المهارات ما عدا مهارة الأصالة والدرجة الكلية للاختبار. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي والقبلي عند متوسطي التحصيل في مهارات التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي، ووجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي عند مستوى التحصيل لصالح التطبيق البعدي وذلك في مهارة الأصالة، وفروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي وفي كل المهارات والدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحدابي، داود عبد الملك.. (2010). فعالية الأنشطة الإثرائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية . المجلة العربية لتطوير التفوق. مج. 1، ع. 1، 2010. ص ص.85-113 تم استرجاعه من search.shamaa.org .