البحث المتقدم
     

اتجاهات عمداء الكليات ومدراء الوحدات والدوائر الإدارية نحو تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية تبعاً لمتغيرات صفة المستجيب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042644
المؤلف الشلبي، هيثم حمود. مدير وحدة التخطيط والتطوير والجودة، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي كلوب، محمد. مدير دائرة المعلومات والدراسات، جامعة البلقاء التطبيقية.
الصفحات ص ص.75-93
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 1، ع. 2، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ادارة الجودة الشاملة  -  الاتجاهات  -  العمداء  -  المديرون  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات عمداء الكليات ومدراء الوحدات والدوائر الإدارية نحو تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية من خلال مجالات الجودة الشاملة الأربعة (هيئة متطلبات الجودة في التعليم – متابعة العملية التعليمية التعلمية – تطوير القوى البشرية – اتخاذ القرارات وخدمة المجتمع) وهدفت أيضا إلى تحديد مدى اختلاف اتجاهاتهم نحو تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وفقا لمتغيراتهم الديمغرافية، تكونت عينة الدراسة من 160 فردا تم جمع إجاباتهم من خلال استمارة أعدت لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة. وقد استخدم الباحث بعض الأساليب الإحصائية (الوصفية والتحليلية) لغرض الإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أساسية، منها: كانت اتجاهات المستجيبين إيجابية نحو تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية، كما تبين أن أكثر مجالات إدارة الجودة الشاملة تطبيقا في الجامعات الأردنية هو مجال هيئة متطلبات الجودة في التعليم ثم مجال متابعة العملية التعليمية التعلمية وتطويرها، ثم جاء مجال تطوير القوى البشرية وفي المرتبة الأخيرة مجال اتخاذ القرار وخدمة المجتمع وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية تعزى للمتغيرات الديمغرافية المستخدمة في الدراسة الحالية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشلبي، هيثم حمود.. (2008). اتجاهات عمداء الكليات ومدراء الوحدات والدوائر الإدارية نحو تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية تبعاً لمتغيرات صفة المستجيب . المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 1، ع. 2، 2008. ص ص.75-93 تم استرجاعه من search.shamaa.org .