البحث المتقدم
     

تقويم الطلاب لأداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية في ضوء بعض الكفايات التدريسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042641
المؤلف الحدابي، داود عبد الملك. التربية العلمية، جامعة صنعاء؛ وجامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الاضافي خان، خالد عمر. مناهج وطرق تدريس العلوم.
الصفحات ص ص.63-74
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 1، ع. 2، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة العلوم والتكنولوجيا (اليمن)  -  تقييم الطلاب  -  الاداء  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الكفايات التعليمية
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية من خلال رأي الطلاب في ضوء بعض الكفايات التدريسية، وقد استخدمت لهذا الهدف استبانة مكونة من ٢٢ فقرة مقسمة إلى ستة كفايات تدريسية (التعليم، التغذية الراجعة، الدعم الأكاديمي، إدارة المحاضرة، مصادر التعلم، التنمية الشخصية) مستخدمة المنهج الوصفي، وبلغ إجمالي الطلبة الذين شاركوا في التقويم ٦٥٩١ طالبا وطالبة يمثلون كافة التخصصات والمستويات، وبلغت العينة 102 عضو هيئة (٨٨ ذكور، ١٤ إناث) تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير المؤهل. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير النوع. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بوضع الخطط اللازمة لإعادة تأهيل أعضاء هيئة التدريس فيما يخص كفايات: التعليم/ التقييم والتغذية الراجعة/ الدعم الأكاديمي/إدارة المحاضرة/ التنمية الشخصية. وبتزويد أعضاء هيئة التدريس بالتغذية الراجعة. كما اقترح إجراء المزيد من الدراسات المشابهة في متغيرات أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحدابي، داود عبد الملك.. (2008). تقويم الطلاب لأداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية في ضوء بعض الكفايات التدريسية . المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 1، ع. 2، 2008. ص ص.63-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .