البحث المتقدم
     

أسس الرعاية الصحية للطفل في الإسلام ومدى توافرها في كتب تربية الطفل للمرحلة الثانوية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043638
المؤلف الزبون، أحمد محمد عقلة. قسم العلوم التربوية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
الصفحات ص ص.150-189
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 1، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاطفال  -  رعاية الاطفال  -  الخدمات الصحية  -  تنشئة الاطفال  -  التربية الاسلامية  -  الكتب المدرسية  -  التعليم الثانوي  -  تحليل المضمون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر أسس الرعاية الصحية (الجسدية، النفسية والعقلية) للطفل في الإسلام في كتب تربية الطفل المقررة لتخصص تربية الطفل للصفين الأول والثاني الثانويين في الأردن. تكونت العينة من جميع كتب تربية الطفل المقررة لتخصص تربية الطفل وهي أربعة كتب تمّ تحليلها من خلال استمارة تحليل. وقد أشارت النتائج إلى أن مجال الرعاية الصحية الجسدية قد احتلّ المرتبة الأولى في جميع الكتب المقصودة بالتحليل والفقرات التي نالت أعلى تكرار هي: دور الحضانة المناسبة صحيا، اللباس الصحي المناسب، اللعب، النوم والراحة. أما من جهة الرعاية النفسية فالفقرات التي نالت أعلى تكرار هي: الوقاية من المشكلات النفسية كالخوف والغيرة والعدوان، التعزيز المادي والمعنوي، الحب والعطف والحنان. أما بالنسبة إلى الرعاية العقلية فقد كانت الفقرات الأكثر تكرارا على الشكل التالي: تنمية العمليات العقلية المتمثلة بالملاحظة والانتباه والفهم والتحليل والتركيب، تنمية القدرة اللغوية، الحوار والمناقشة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزبون، أحمد محمد عقلة.. (2010). أسس الرعاية الصحية للطفل في الإسلام ومدى توافرها في كتب تربية الطفل للمرحلة الثانوية في الأردن . المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 1، يونيو 2010. ص ص.150-189 تم استرجاعه من search.shamaa.org .