البحث المتقدم
     

أسلوب التفكير السائد وعلاقته بمستوى الميل إلى العنف لدى عينة من طلبة كليات جامعة الملك خالد في بيشة : المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043637
المؤلف يعقوب، نافذ نايف رشيد. قسم التربية وعلم النفس، كلية المعلمين، بيشة، جامعة المللك خالد
الصفحات ص ص.150-189
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 1، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك خالد (السعودية)  -  مهارات التفكير  -  العنف  -  الطلاب الجامعيون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة في سلوك الطلاب سواء أكانت خارجية أم نفسية داخلية، ومحاولة الكشف عن مدى ارتباطها بسلوك الطلاب. كل ذلك من خلال بحث العلاقة بين عدد من المتغيرات بهدف كشف العلاقة بين أساليب التفكير السائدة وعلاقتها بمستوى الميل إلى العنف. اقتصرت العينة على 245 طالبا وطالبة من طلبة كليات جامعة الملك خالد في بيشة والمسجلين في مرحلة البكالوريوس والدبلوم. وقد تمّ استخدام أدوات متمثلة بمقياس أساليب التفكير ومقياس مستوى الميل إلى العنف. وقد تبين من خلال النتائج ما يلي: 1- إن أسلوب التفكير التنفيذي هو الأسلوب السائد لدى طلبة كليات الجامعة. 2- إن مستوى الميل إلى العنف لدى الطلبة كان منخفضا وعلة جميع مجالات الميل إلى العنف. 3- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين كل من الأسلوب التنفيذي والتشريعي، والهرمي، والخارجي، والتحرري، والمحلي، ومستوى العنف. 4- وجود فروق في قوة العلاقة الارتباطية بين أسلوب التفكير السائد ومستوى الميل إلى العنف يعزى لاختلاف الجنس ولصالح الذكور. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يعقوب، نافذ نايف رشيد.. (2010). أسلوب التفكير السائد وعلاقته بمستوى الميل إلى العنف لدى عينة من طلبة كليات جامعة الملك خالد في بيشة : المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 1، يونيو 2010. ص ص.150-189 تم استرجاعه من search.shamaa.org .