البحث المتقدم
     

القيمة المضافة لتحصيل طالبات الثانوية العامة : دراسة تتبعية لنتائج عينة من مدارس الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012600
المؤلف القاضي، هيفاء بنت سليمان. المناهج وطرق التدريس المساعد، جامعة الرياض للبنات، كلية التربية، قسم التربية وعلم النفس
الصفحات ص ص. 23-61
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 27، ع. 2، ديسمبر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
إظهار القيمة المضافة لتحصيل طالبات الثانوية العامة من خلال إمكانية وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات المدارس الثانوية في اختبار الثانوية العامة والدرجة المحكية المقابلة في كل مقرر دراسي، ومدى تأثير متغيرات نوع وعدد الطالبات في المدرسة على درجة القيمة المضافة لكل مقرر دراسي. تم تطبيق اختبار "ت" المعاد واختبار تأثير المتغيرات المستقلة. وتكونت العينة من المدارس الواقعة في مدينة الرياض خلال الأعوام الدراسية 1424، 1425، 1426 هجري، ومن خلال النتائج تم استخلاص ثبات واستقرار غالبية درجات المقررات طول العامين الدراسيين مقارنة بعام 1424، وأنّ ما بدا من إضافة أو فقد عند مقارنة متوسطات هذه المقررات بمحاكاتها هو هامشي وغير دال إحصائياً. من ناحية أخرى آلت النتائج إلى تأثير محدود للمتغيرات المستقلة التي تم قياسها ومعالجتها وهي عمر المدرسة ونوعها؛ حكومي، أهلي، وعدد الطالبات فيها. كما أظهرت أهمية تبني نظام المساءلة القائم على القيمة المضافة باعتبارها نظاماً يركز على التغيير والتطوير لدى الطلاب ويحكم في الوقت نفسه على فاعلية العملية التعليمية والنظام التعليمي بأكمله. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القاضي، هيفاء بنت سليمان.. (2007). القيمة المضافة لتحصيل طالبات الثانوية العامة : دراسة تتبعية لنتائج عينة من مدارس الرياض. المجلة العربية للتربية. مج. 27، ع. 2، ديسمبر 2007. ص ص. 23-61 تم استرجاعه من search.shamaa.org .