البحث المتقدم
     

حول مشروع بناء فضاء أكاديمي للمنطقة العربية : مسارات الممكن والمحتمل والمأمول

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041663
المؤلف بن حفيظ، عبد الوهاب. منسق برنامج مسابقات بحوث الشرق الأوسط، مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية
الصفحات ص ص. 21-45
المصدر أوراق الأوسط. ع. 2، 2009
ملاحظة عامة نشر أيضا كفصل في الكتاب المعنون: "نحو فضاء عربي للتعليم العالي: التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  التعاون التربوي  -  الاستشراف التربوي  -  حراك الطلاب  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
مقاربة حول مشروع بناء فضاء أكاديمي للمنطقة العربية ويندرج هذا التوجه ضمن ما يعرف بمسار بولونيا والذي أطلق عام 1999 والهادف إلى تأسيس الفضاء الأوروبي للتعليم العالي قبل نهاية 2010. كما تم التركيز على الحراك الطلابي في المنطقة العربية وعلى رهانات وعوائق هذا الحراك بحيث تتسم مظاهر عزلة الفضاء الجامعي في المنطقة العربية بعدد من الخصائص أهمها واقع العزلة الجامعية بين بلدان مختلفة وبين مؤسسات مختلفة وبين الجامعيين أنفسهم، كما أن العائق الأساسي أمام التنقل الطلابي من بلد إلى آخر، يبقى وبدرجة أولى متصلا بإجراءات القبول الإداري وبانعدام المنح. كما تم استخلاص عدد من النقاط حول كيفية تحديد مستقبل بناء هذا الفضاء في ضوء اتجاهات الحراك الأكاديمي والجامعي المحتملة والممكنة مع عرض للدراسة الاستشرافية التي قامت بها المفوضية الفرنسية العامة للتخطيط والتي وضعت ثلاثة احتمالات لتطور اتجاهات الحراك الدولي وشملت مناطق مختلفة من العالم بما في ذلك مجتمعات الشرق الأوسط.(شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن حفيظ، عبد الوهاب.. (2009). حول مشروع بناء فضاء أكاديمي للمنطقة العربية : مسارات الممكن والمحتمل والمأمول. أوراق الأوسط. ع. 2، 2009. ص ص. 21-45 تم استرجاعه من search.shamaa.org .