البحث المتقدم
     

أثر استخدام طريقة حل المشكلات في تحصيل طلبة كلية العلوم التربوية (الأونروا) وتنمية تفكيرهم الناقد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036354
المؤلف أبو سنينة، عودة عبد الجواد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الأونروا
الصفحات ص ص. 38-83
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 2، ديسمبر 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا)  -  التحصيل الدراسي  -  طرائق التدريس  -  حل المشكلات  -  التفكير الناقد
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
تعرف أثر طريقة حل المشكلات في تنمية التحصيل والتفكير الناقد بهدف تطوير طرائق التدريس واستخدامها في الجامعات عامة وكليات العلوم التربوية خاصة. شملت الدراسة وحدتي المناخ والموارد المائية في الوطن العربي من كتاب جغرافيا الوطن العربي الذي تم تدريسه لطلبة كلية العلوم التربوية الأونروا للفصل الثاني من العام 2006-2007. شملت العينة طلبة السنة الثالثة تخصص معلم صف في كلية العلوم التربوية، واقتصرت أدوات الدراسة على اختبار تحصيلي تمّ إعداده، واختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد والمهارات الخمس للتفكير الناقد وهي (التحليل، والاستقراء، والاستدلال، والاستنتاج، والتقييم). تبين من خلال النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات علامات طلبة المجموعة التجريبية التي درست بطريقة حل المشكلات والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على التفكير الناقد. كما تبين ضرورة استخدام طرائق تدريس حديثة في الجامعات بعامة وكليات العلوم التربوية بخاصة ومنها طريقة حل المشكلات التي تجعل الطالب محور العملية التعليمية لتحسين تعلم المواد الجامعية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو سنينة، عودة عبد الجواد.. (2008). أثر استخدام طريقة حل المشكلات في تحصيل طلبة كلية العلوم التربوية (الأونروا) وتنمية تفكيرهم الناقد . المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 2، ديسمبر 2008. ص ص. 38-83 تم استرجاعه من search.shamaa.org .