البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية التقويم المستند إلى الأداء في تحسين التحصيل الدراسي ومفهوم الذات الأكاديمية لدى طالبات الصف الثالث الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036353
المؤلف عشا، إنتصار خليل. علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية الجامعية، الأونروا
المؤلف الاضافي أبو عواد، فريال. علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية الجامعية، الأونروا.
الصفحات ص ص. 9-37
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 2، ديسمبر 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  الاداء  -  التحصيل الدراسي  -  مفهوم الذات  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
توجيه الانتباه إلى أهمية التنويع في استراتيجبات التقويم وأدواته وتقديم تجربة عملية تقنع المعلمين بجدوى توظيف التقويم المستند إلى الأداء، مع الكشف عن أثر استخدام استراتيجية هذا الشكل من التقويم في تحسين التحصيل الدراسي ومفهوم الذات الأكاديمية لدى طالبات الصف الثالث الأساسي. تمّ إعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمية. إقتصرت الدراسة على الطالبات الإناث في الصف الثالث الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة جنوب عمان. وقد تبين من خلال النتائج فاعلية استراتيجية التقويم المستند إلى الأداء في تنمية التحصيل الدراسي، ويمكن أن تعزى هذه النتيجة إلى أن هذا النوع من التقويم يساعد الطالبات على إظهار مدى امتلاكهن للمهارات ومشاركتهن في وضع معايير التقويم وتحمل مسؤولية إظهار التعلم ومدى التقدم. كل ذلك ينعكس إيجابا على التحصيل الدراسي للطالبات. كما أشارت النتائج إلى فاعلية استراتيجية التقويم المستند إلى الأداء في تنمية مفهوم الذات الأكاديمية، ويمكن أن يعزى ذلك إلى الثقة بالذات التي تولدت لدى الطالبات، نتيجة إحساسهن باهتمام المعلمة بشكل مباشر بهن، وضرورة تحملهن لمسؤولية تعلمهن. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عشا، إنتصار خليل.. (2008). أثر استخدام استراتيجية التقويم المستند إلى الأداء في تحسين التحصيل الدراسي ومفهوم الذات الأكاديمية لدى طالبات الصف الثالث الأساسي . المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 2، ديسمبر 2008. ص ص. 9-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .