البحث المتقدم
     

أثر نموذج إستراتيجية الإستقراء خماسية المراحل في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طالبات الصف الثالث الإبتدائي واتجاهاتهن نحو العلوم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036350
المؤلف الشلبي، إلهام علي.
المؤلف الاضافي عشا، إنتصار خليل.
الصفحات ص ص. 58-90
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 1، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات عمليات التعلم  -  اتجاهات الطلاب  -  العلوم  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
استقصاء أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج (5E) البنائي في تنمية التفكير العلمي لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي واتجاهاتهن نحو العلوم، وقد حدد التدريس وفق نموذج (5E) المتكون من خمس مراحل هي: جذب الاهتمام Engage، الاستكشاف Explore، التوضيح Explain، التوسيع Elaborate، التقويم Evaluate. بلغت عينة الدراسة 44 طالبة من طالبات الصف الثالث الأساسي في مدارس منطقة جنوب عمان التابعة لوكالة الغوث الدولية للعام الدراسي 2007-2008، موزعات على شعبتين تجريبية وضابطة، وقد تمّ استخدام مجموعة الخطط الدراسية البالغ عددها 16 خطة، بالإضافة إلى إعداد اختبار لقياس التفكير العلمي واتجاهات الطالبات نحو العلوم. وقد بينت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست العلوم وفق نموذج الياءات الخمس البنائي على المجموعة الضابطة التي درست العلوم بالطريقة التقليدية. وقد فسّر الأثر الإيجابي بأن هذا الأسلوب قد هيأ للطالبات فرصا لممارسة مهارات التفكير العلمي مثل الملاحظة والقياس والتصنيف والتنبؤ والاستدلال العلمي، مما أدى إلى تنمية هذه المهارات. كما أنّ هذا التعليم يشجع الطلبة على ممارسة التعليم الفعال الذي يركز على الدور النشط للطلبة أثناء تعلمهم ويتيح للمتعلم ممارسة مهارات عمليات العلم الأساسية، وفرص التعلم الذاتي وبالتالي تطبيق طرق العلم في استقصاء المعرفة العلمية وحلّ المشكلات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشلبي، إلهام علي. (2008). أثر نموذج إستراتيجية الإستقراء خماسية المراحل في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طالبات الصف الثالث الإبتدائي واتجاهاتهن نحو العلوم . المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 1، يونيو 2008. ص ص. 58-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .