البحث المتقدم
     

التنبؤ بدافعية معلمات المؤسسات التعليمية لذوي الإعاقات العقلية نحو العمل في ضوء فاعلية السلوك القيادي لمديريهن في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036344
المؤلف البياتي، عبد الجبار توفيق.
المؤلف الاضافي لوكاشة، باسمة محمد.
الصفحات ص ص. 124-158
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 1، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الدافعية  -  المعلمات  -  التدريس  -  المعوقون عقليا  -  مديرو المدارس  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
تعرف إمكانية التنبؤ بدرجة دافعية معلمات المؤسسات التعليمية لذوي الإعاقات العقلية نحو العمل في ضوء معرفة درجة فاعلية السلوك القيادي لمديريهن من وجهة نظرهن في محافظة العاصمة عمان في الأردن. تكونت عينة الدراسة من 72 معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية من 36 مؤسسة تعليمية لذوي الإعاقات العقلية البالغ عددها في المحافظة خلال الفترة المذكورة 39 مؤسسة، وقد تم استخدام استبانة وصف فاعلية وتكيف القائد، واستبانة الدافعية نحو العمل. وقد تبين من خلال النتائج ميل درجة فاعلية السلوك القيادي لمديري المؤسسات التعليمية لذوي الإعاقات العقلية من وجهة نظر المعلمات وكذلك درجة دافعية المعلمات نحو عملهن باتجاه الوسط. كما تبين وجود علاقة ارتباطية بين درجة فاعلية السلوك القيادي للمديرين من وجهة نظر معلماتهم وبين درجة دافعية المعلمات نحو العمل. هذا بالإضافة إلى عدم إمكانية التنبؤ بدرجة دافعية المعلمات نحو عملهن تبعا للمؤهل العلمي للمعلمات، بينما يوجد إمكانية التنبؤ بدرجة دافعية المعلمات تبعا لسنوات خبرة المعلمات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البياتي، عبد الجبار توفيق. (2008). التنبؤ بدافعية معلمات المؤسسات التعليمية لذوي الإعاقات العقلية نحو العمل في ضوء فاعلية السلوك القيادي لمديريهن في الأردن . المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 1، يونيو 2008. ص ص. 124-158 تم استرجاعه من search.shamaa.org .