البحث المتقدم
     

واقع التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وأهم الآليات اللازمة لتطويره

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034184
المؤلف السلطان، فهد بن سلطان. إجتماعيات التربية، قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Cooperation between school and local community in Riyadh Area, Saudi Arabia :current relations and mechanisms for improvement [Article]
الصفحات ص ص. 122-83
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 31، نوفمبر 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعاون المدرسي المجتمعي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على برامج التعاون القائمة بين المدرسة والمجتمع المحلي في مدينة الرياض، وإلى تحديد الصعوبات التي تحول دون إقامة علاقة تعاونية فعالة بين المدرسة والمجتمع الحالي، إضافة إلى تعرف المزايا والفوائد المتوقعة من إقامة برامج التعاون، وأهم الآليات اللازمة لتطوير مستوى التعاون بين المدرسة والمجتمع الحالي.وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنين، التابعين لإدارة التعليم بمدينة الرياض، والبالغ عددهم 841 مديراً، وأختار الباحث عينة عشوائية طبقية قوامها 212 مفردة تمثل المجتمع الأصلي للدراسة طبقت عليها أداة الدراسة (الإستبانة). واستخدم الباحث برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) في المعالجة الإحصائية لبيانات هذه الدراسة من خلال بعض أساليب الإحصاء الوصفي لتحديد استجابات أفراد العينة نحو الأبعاد المختلفة لعلاقة المدرسة بالمجتمع المحلي. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى العلاقة المدرسة والمجتمع المحلي لا تزال ضعيفة، وإلى وجود معوقات ذات أهمية كبيرة تحول دون إقامة علاقة تعاونية وثيقة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي وأفراده، ومن أهمها: محدودية الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس في تطوير العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي، والافتقار إلى الكوادر الإدارية المتخصصة في تطوير العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي. وأوضحت نتائج الدراسة وجود اختلافات دالة إحصائياً بين رؤية مديري المدارس لواقع التعاون الحالي بين المدرسة والمجتمع المحلي تعزى إلى إختلاف المرحلة الدراسية، واختلاف موقع المدرسة في مدينة الرياض، وإختلاف طبيعة المبنى المدرسي. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to determine how effective the current relationship between school and local community in the Riyadh area. It also at identifying the properties of such programs, the mechanisms and means they utilize, and the obstacles that stand in the way of their implementation. The researcher used the descriptive methodology. The study’s population consists of 841 principals of elementary, intermediate and high schools in the Riyadh area. A random sample of 212 participants responded to a questionnaire. The study’s findings also highlighted: mechanisms to improve cooperative programs. It also unveiled the benefits gained by schools and local community through cooperative programs. Furthermore, the study also included a number of recommendations and proposals. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلطان، فهد بن سلطان.. (2008). واقع التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وأهم الآليات اللازمة لتطويره . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 31، نوفمبر 2008. ص ص. 122-83 تم استرجاعه من search.shamaa.org .