البحث المتقدم
     

مستوى الشعور بالأمن لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042398
المؤلف الصرايرة، خالد أحمد. عمادة البحث العلمي، جامعة مؤتة، الأردن
متغيرات العنوان The level of sense of security among the heads of academic departments at the official Jordanian universities and its relationship with their job performance [Article]
الصفحات ص ص. 69-106
المصدر مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والانسانية. مج. 7، ع. 14، 2009
الواصفات الامان الوظيفي  -  رؤساء الاقسام  -  الجامعات الحكومية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الشعور بالأمن لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية، وبيان علاقته بأدائهم الوظيفي. تكون مجتمع الدراسة من جميع رؤساء الأقسام الأكاديمية والبالغ عددهم 314. شملت العينة التي تم اختيارها بطريقة عشوائية 77 رئيس قسم. وتحقيقا لأهداف الدراسة، تم تطوير أداتين: الأولى لقياس مستوى الشعور بالأمن، والثانية لقياس درجة الأداء الوظيفي. بينت نتائج الدراسة أن مستوى الشعور بالأمن لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية كان مرتفعا، إذ بلغ 3.94 من 5. كما أن أداءهم الوظيفي كان مرتفعا، إذ بلغ 3.78 من 5. وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من مستوى الشعور بالأمن والأداء الوظيفي؛ إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون بين مجالات الأداء الوظيفي ومستوى الشعور بالأمن 0.55، وهي علاقة دالة إحصائيا، وبلغت بين مجالات الأداء الوظيفي (الأداء التعليمي، البحث العلمي، خدمة الجامعة والمجتمع، السلوكيات) ومستوى الشعور بالأمن على التوالي (0.47، 0.43، 0.55، 0.52) وجميعها دالة إحصائيا عند مستوى α≥0.01، وبينت معادلات الانحدار أن الأداء التعليمي هو أكبر المجالات تأثيرا بمستوى الشعور بالأمن. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصرايرة، خالد أحمد.. (2009). مستوى الشعور بالأمن لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية . مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والانسانية. مج. 7، ع. 14، 2009. ص ص. 69-106 تم استرجاعه من search.shamaa.org .