البحث المتقدم
     

المنظومة القيمية لدى طلبة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035719
المؤلف الجلاد، ماجد زكي. شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الإمارات العربية المتحدة
متغيرات العنوان Value system of students at Ajman university of science and technology network in the light of some variables [Article]
الصفحات ص ص. 365-430
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا (الإمارات العربية المتحدة)  -  القيم  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة التعرف على منظومة القيم لطلبة جامعة عجمان للعلوم التكنولوجيا وتوزيعها وقوتها حسب مجالات القيم الدينية والمعرفية والاجتماعية والاقتصادية السياسية والجمالية، ومعرفة مدى تأثير عدد من العوامل الديموغرافية على التنبؤ بمنظومة القيم وتوزيع مجالاتها المختلفة. تكونت عينة الدراسة من 597 طالباً وطالبة منهم 145 طالباً و452 طالبة K وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2006/2007م، وقد تم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين لقياس منظومة القيم. بينت النتائج أن القيم الدينية جاءت في الرتبة الأولى، تلتها المعرفية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والجمالية على التوالي، وأظهرت النتائج وجود أثر لمتغير الجنس في ترتيب منظومة القيم الاجتماعية لصالح الإناث والاقتصادية لصالح الذكور، وكذلك وجود أثر لمتغير المستوى الدراسي في مجالات القيم الستة جميعها. وأظهرت النتائج المتعلقة بالقيم الفرعية أن قيم: الصلاة، والطموح، والطاعة، والحرية، والإنتاجية وتأمل الطبيعة احتلت الرتب الأولى كقيم فرعية دينية، ومعرفية واجتماعية وسياسية واقتصادية وجمالية. وأن القيم المتعلقة بالصلاة، والإيمان، والآخرة، والإخلاص، والخشوع، والتوحيد، والطهارة، والطاعة، والأسرة، والتسامح قد احتلت الرتب العشر الأولى من حيث الأهمية للطلبة، تنتمي سبع منها إلى القيم الدينية، وثلاث للقيم الاجتماعية. في حين احتلت القيم الفرعية المتعلقة بالريح، والرسم، والموسيقى، والفن، والتصنيع، والمسرح، والسلطة، والشورى، والخيال، والثروة، آخر عشر رتب من حيث الأهمية بالنسبة للطلبة، خمس منها للقيم الجمالية، ثلاث للقيم الإقتصادية، واثنتان للقيم السياسية.(الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجلاد، ماجد زكي.. (2008). المنظومة القيمية لدى طلبة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في ضوء بعض المتغيرات . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008. ص ص. 365-430 تم استرجاعه من search.shamaa.org .