البحث المتقدم
     

فعالية استخدام إجراءات التعزيز في خفض مستوى قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى عينة من طالبات الصف السادس في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035718
المؤلف صوالحة، أحمد محمد أحمد. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي عسفا، مريم محمد. مدارس مدينة إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Efficiency of using reinforcement procedures on reducing test-anxiety level in mathematics by sixth grade female students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 325-364
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعزيز  -  الفعالية  -  الرياضيات  -  الاختبارات  -  القلق  -  التعليم الابتدائي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فعالية استخدام إجراءات تعزيز التحصيل في خفض مستوى قلق الاختبار لدى عينة من طالبات الصف السادس الأساسي في مبحث الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من 60 طالبة من طالبات مدارس وكالة الغوث الدولية في مدينة إربد. استخدم الباحثان مقياس قلق الرياضيات للأطفال، حيث تم تطبيقه على عينة الدراسة، وتم تقسيم الطالبات في ضوء إجاباتهن على فقرات المقياس إلى ثلاث مجموعات، هي: مجموعة القلق المرتفع، ومجموعة القلق المتوسط، ومجموعة القلق المنخفض. تم تقسيم مجموعة القلق المرتفع إلى مجموعتين فرعيتين: الأولى تجريبية وعدد أفرادها 40 طالبة، والثانية ضابطة وعدد أفرادها 20 طالبة. كما استخدم الباحثان نوعين من المعززات: المادية، واللفظية لأفراد المجموعةالتجريبية. واستمرت فترة المعالجة لمدة ستة أسابيع. وبعدها تم إعادة تطبيق مقياس قلق الرياضيات على جميع أفراد عينة الدراسة. بينت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية على مقياس قلق الرياضيات عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) تعزى لأثر استخدام إجراءات التعزيز. كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي التعزيز على مقياس قلق الرياضيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صوالحة، أحمد محمد أحمد.. (2008). فعالية استخدام إجراءات التعزيز في خفض مستوى قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى عينة من طالبات الصف السادس في الأردن . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008. ص ص. 325-364 تم استرجاعه من search.shamaa.org .