البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض الوسواس القهري لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035717
المؤلف مقدادي، يوسف موسى فرحان. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن
متغيرات العنوان The efficiency of a cognitive behavioral group counseling program in the treatment of obsessive compulsive disorder [Article]
الصفحات ص ص. 261-324
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارشاد الجماعي  -  البرامج التربوية  -  الفعالية  -  علم النفس التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
إستهدفت هذه الدراسة فحص أثر برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض اضطرابات الوسواس القهري، لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت. تكون مجتمع الدراسة من جميع عينة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت والبالغ عددهم 1790 طالباً خلال الفصل الدراسي الصيفي. تم اختيار أفراد العينة من الطلبة الذين حققوا أعلى الدرجات على مقياس الوسواس القهري والبالغ عددهم 20 طالباً، تم توزيع الأفراد عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد أفرادها 10؛ 4 ذكور، و7 إناث، ومجموعة ضابطة عدد أفرادها 10، 7 ذكور، و3 إناث. تلقى الأفراد في المجموعة التجريبية برنامج إرشاديا معرفيا سلوكيا، في حين لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أي برنامج إرشادي. تكون البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي اثنتي عشرة جلسة، مدة كل منها ساعة واحدة لمدة ستة أسابيعبواقع جلستين في الأسبوع، حيث تم تعريض الطلبة أعضاء المجموعة التجريبية خلال البرنامج الإرشادي لتدريبات هدفت إلى تطوير مهاراتهم على استخدام الإجراءات المعرفية السلوكية في التعامل مع الوسواس القهري. تم تطبيق مقياس الوسواس القهري بعد مرور سبعة أسابيع على القياس القبلي وقد تم حساب المتوسطات الحسابية المعدلة، والانحرافات المعيارية المعدلة لدرجة الطلبة على المقياس، واستخدام الإحصائي تحليل التغاير لمعرفة الدلالة الإحصائية للفروق بين المتوسطات القبلية والبعيدية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا على جميع أبعاد مقياس الوسواس القهري بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي كان فعالاً في خفض الوسواس القهري. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مقدادي، يوسف موسى فرحان.. (2008). فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض الوسواس القهري لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008. ص ص. 261-324 تم استرجاعه من search.shamaa.org .